السبت، 16 مايو 2009

تقرير تقييم مصرف الجمهورية لغرض الاستثمار

سويد للاستشارات المالية
بنغازي – ليبيا


تقرير تقييم مصرف الجمهورية لغرض الاستثمار


الأخ المستثمر : -----------------

لقد قمنا بتحليل القوائم المالية لمصرف الجمهورية للسنوات 2006 , 2007 , 2008 م باستخدام التحليلات المالية المستخدمة في القطاع المصرفي والمقارنة بين السنوات الثلاثة المذكورة أعلاه وكذلك مقارنة القوائم المالية والمؤشرات المالية لسنه 2008 م مع القوائم المالية المؤشرات المالية لمصرف الصحاري ( مصرف مثيل ) لسنه 2008 م ومع المؤشرات المالية للصناعة المصرفية لسنه 2008 م وعليه :
نرى أن الاستثمار في الأسهم العادية لمصرف الجمهورية المطروحة للاكتتاب بالقيمة الاسمية ( 10 دينار ) استثمار جيد و صائب
للأسباب التالية :
1. الأرباح المتحققة الأعلى في القطاع المصرفي وبزيادة متزايدة من سنه إلى أخرى .
2. العائد على السهم العادي في حالة صعود من سنة إلى أخرى بنسب مرتفعة .
3. شراء سهم ذو ربحية مرتفعة و قيمته الدفترية (25.1) دينار بسعر تشجيعي "القيمة الاسمية" (10) دينار وذلك لأهداف اجتماعية .
4. زيادة حجم الأصول نتيجة لزيادة إقبال المودعين وخاصة الحسابات الجارية .
5. أن ملكية المصرف 100% لمصرف ليبيا المركزي و بعد الاكتتاب ستصبح ملكية مصرف ليبيا المركزي 85 % و بالتالي هو الذي يرسم السياسات المختلفة و هذا شيء مطمئن لان مصرف ليبيا المركزي هو جهة رقابية و تخطيطية و تنظيمية للقطاع المصرفي في ليبيا .
6. الإقبال المتزايد من قبل المستثمرين أجانب على القطاع المصرفي الليبي وهذا يدل على انه قطاع ذو فرص استثمارية ناجحة .
7. مصرف الجمهورية بعد عملية الاندماج مع مصرف الأمة يسيطر على الحصة الكبرى من سوق القطاع المصرفي .
يجب على المستثمر الأخذ في الاعتبار أن قرار استثماره في مصرف الجمهورية سيكون صائب إذا كان الهدف منه الحصول على عائد سنوي مرتفع و توزيعات سنوية جيدة و تعظيم قيمة السهم , أما إذا كان لغرض المضاربة فيعتبر قرار غير صائب لان مالك النصيب الأكبر من الأسهم مصرف ليبيا المركزي لان سياسته المالية و الاستثمارية لن تعطي المجال للمضاربة .
http://suwid.blogspot.com

التنبؤ بالفشل المالي


التنبؤ بالفشل المالي
“القاعدة الأولى في الاستثمار: لا تخسر نقودك، أما القاعدة الثانية: فعليك ألا تنسى أبداً القاعدة الأولى.” وارن بافيت
”بالنسبة لي فإن نجاح شركة إتش بي يمثل أسطورة ساهمت في تحقيقها، أما فشل الشركة فهو فشلي مع كل العواقب التي يمكن التنبؤ بها.” كارلي فيورينا

مفهوم الفشل المالي
يعتمد التحليل المالي بشكل أساسي على الخبرة، وحكم المحلل، حيث يواجه التحليل النسبي صعوبات متعددة، منها عدم وجود قواعد نهائية للحكم. وفي كثير من الحالات، تعطي النسب المالية مؤشرات متضاربة، فمن الممكن أن يكون تفسير نسبة مالية واحدة متناقضاً مع نسبة مالية أخرى، كارتفاع نسب الربحية، وانخفاض نسب السيولة، بمعنى أن التحليل المالي لم يعطي الصورة الحقيقية للشركة، في الوقت الذي تظهر فيه إحدى نسب السيولة أن هناك إعساراً مالياً قد يحدث. إن العدد الكبير للنسب المالية المستخدمة، والصعوبات في تفسير مجموعة من تلك النسب، دفع العديد من الباحثين والمحللين الماليين إلى السؤال: “هل هناك مؤشرات أو قيم محددة يمكن حسابها للحكم على سلامة المركز المالي للشركة، ويستطيع المحلل أن يعتمد عليها في اصدار حكمه؟”
لذلك فقد اعتمد التحليل لأغراض التنبؤ بالفشل المالي على استخدام النماذج الكمية من النسب ومؤشرات مالية، لمعرفة أرصدة معينة أو نتائج محددة ومقارنتها مع نسب معيارية وقيم فاصلة، وذلك كمؤشر على الصعوبات المالية التي يمكن أن تواجهها الشركات. ولعل عدم توافق قرارات الاسـتثمار مع قرارات التمويل، يؤدي إلى فجوة بين الإيرادات ونفقات التمويل، بالشكل الذى يزيد من احتمالات الفشل المالى عندما يصعب مواجهة هذه النفقات. وعادة ما تكون البداية مع عدم قدرة الشركة على تسديد التزاماتها القصيرة الأجل في تاريخ استحقاقها، ولاحقاً تتوقف الشركة عن سداد فوائد القروض والسندات وتوزيعات حقوق الأفضلية (مثل الدفعات المتراكمة للأسهم الممتازة).

ملائمة فرض الاستمرارية:
على أثر الجدل والقلق المتزايد حول دور مدقق الحسابات في الإبلاغ عن احتمال الفشل المالي، وظهور مخالفات مالية ومحاسبية جوهرية و فشل مدققي الحسابات في اكتشافها، قام المجلس الدولي لمعايير المراجعة والتأكيد (IAASB) بإصدار المعيار الدولي للمراجعة ISA 570، الخاص بفرض الاستمرارية.
ويهدف المعيار إلى توفير إرشادات حول مسئولية مدقق الحسابات عند مراجعة البيانات المالية المتعلقة بملاءمة فرض الاستمرارية للشركة مستقبلاً كأساس لإعداد البيانات المالية. وحدد المعيار مجموعة من المؤشرات التي تساعد مدقق الحسابات على اكتشاف حالات الشك حول إمكانية استمرار عمل الشركة. مدرج أدناه أمثلة حول هذه المؤشرات التي يجب أن تراعى من قبل المدقق. علماً بأن وجود واحد أو أكثر من هذه المؤشرات لا يعني دائماً أن فرض الاستمرارية موضع تساؤل.
مؤشرات المالية، وتتمثل فيما يلي :
1- زيادة المطلوبات المتداولة على الأصول المتداولة.
2- عدم إمكانية سداد القروض طويلة الأجل أو جدولتها، أو الاعتماد بشكل كبير على القروض قصيرة الأجل لتمويل الأصول طويلة الأجل.
3- ظهور النسب المالية الأساسية بشكل سلبي.
4- تأخير توزيعات الأرباح أو توقفها.
5- عدم القدرة على تسديد استحقاقات الدائنين في موعدها.
6- الصعوبات في تطبيق شروط اتفاقيات القروض.
7- عدم القدرة على تمويل مشاريع تطوير منتجات جديدة أو استثمارات ضرورية أخرى.

مؤشرات تشغيلية، وتتمثل فيما يلي :
1- فقدان إداريين قياديين بدون استبدالهم.
2- فقدان سوق رئيسي أو حق امتياز أو ترخيص أو مورد رئيسي.
3- مشاكل عمالية أو نقص في تجهيزات مهمة.
مؤشرات أخرى، وتتمثل فيما يلي :
1- عدم تطبيق متطلبات رأس المال أو متطلبات قانونية أخرى.
2- دعاوي قضائية ضد الشركة يمكن أن تنشأ عنها أحكام تعويضات لا يمكن الوفاء بها.
3- تغير في التشريعات أو السياسات الحكومية.
ويتضح مما سبق، أن معايير المراجعة حددت لمدقق الحسابات الإجراءات الواجب إتباعها عند تقييم قدرة الشركات على الاستمرار، وأوجبت أن يتضمن تقرير التدقيق فقرة إيضاحية عن تلك القدرة على الاستمرار في النشاط، لكي تكون بمثابة تحذير أو إنذار مبكر عن فشل محتمل. وعند إعداد البيانات، وفي حال غياب معلومات مغايرة، يفترض بأن الشركة مستمرة في عملها في المستقبل المنظور، أي لفترة سنة مالية واحدة على الأقل. وعليه فإن الموجودات والمطلوبات تسجل على أساس أن تحقيق الأصوله وتسديد الإتزامات بالسبل الاعتيادية للعمل. وإذا لم يكن هناك ما يبرر هذا الافتراض، فإن الشركة قد لا تستطيع تحقيق أصولها بالمبالغ المسجلة، كما قد يكون هناك تغيير في مبالغ الإلتزامات وتواريخ استحقاقها، وكنتيجة لذلك فإن مبالغ الموجودات والمطلوبات، تحتاج إلى تعديل.
  • النماذج المستخدمة في تصنيف الفشل المالي
    ولمزيد من الدقة في التنبؤ بالوضع المستقبلي للشركات، من ناحية قدرتها على الاستمرار أو تصفيتها، تم استخدام مؤشرات الجدارة الإئتمانية والإفلاس، على أساس تقييم الوضع السابق، وقياس مدى قدرة الشركة على تنمية مواردها. وقد أنشئت هذه المؤشرات مع استخدامات رياضية أو تحليل الإنحدار، لتوقع تطور الوضع المالي وتحليل الأداء في المستقبل القريب. إن مؤشرات الجدارة الائتمانية تعكس نوعية أداء الشركة القائمة، أما مؤشرات الإفلاس، يقصد بها قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها.
    وقد ازداد الاهتمام بتطوير نماذج رياضية قادرة على على التنبؤ بفشل الشركات، وذلك للتوصل إلى مجموعة النسب المالية الأكثر قدرة وكفاءة على التنبؤ بالشركات التي يمكن أن تكون “في خطر” (خطر الفشل المالي أو في أشد الحاجة إلى إعادة الهيكلة). وقد أجريت العديد من الدراسات والبحوث لاكتشاف ما إذا كان يمكن استخدام التحليل النسبي وتحليل الإتجاهات للتنبؤ بالفشل المالي. ويمكن تقسيم هذه النماذج إلى فئتين :
    - النماذج التي تعتمد على نسبة مالية واحدة “مفتاح” للتنبؤ بالفشل المالي.
    - النماذج التي تعتمد على الأوزان الترجيحية لمجموعة من النسب المالية.

    وتعتبر الدراسة المعدة في العام 1967من قبل (Beaver)، ويليها دراسة (Altman) في العام 1968، المحركان الرئيسيان لعدد من الدراسات اللاحقة. وقد ظهرت أولى محاولات تطوير نموذج إحصائي للتنبؤ بالفشل المالي في العام 1964 أعدها (Tamari)، والتي تعتبر من الدراسات الرائدة في هذا المجال.
    ويعتقد ذوي الخبرة أن الاعتماد على نسبة مالية واحدة للتنبؤ بالفشل المالي غير كافي وغير موثوق به، على الرغم من تركيز العديد من المحللين في السنوات الأخيرة على نسبة تغطية الفائدة. لذلك كان أسلوب التحليل التمييزي المتعدد (Multi Disciminant Analysis) من أكثر الأساليب الاحصائية المستخدمة. وبالرغم من قيام قام عدد من الباحثين بالاعتماد على نماذج إحصائية مختلفة، مثل النماذج الخطية اللوغاريتمية (Mutli nominal Logit)، وأسلوب بييز (Bayesian Analysis)، وأسلوب الشبكات العصبية (Neural Networks)، لكن ولأسباب متعددة فإن التحليل التميزي المتعدد، كان المعيار الواقعي للمقارنة بين تلك النماذج، مهما كان الأسلوب المتبع.
    وبهدف تعميم الفائدة وإتاحة المجال أمام إمكانية تطبيق هذه النماذج من قبل المحللين الماليين، فإننا سنقتصر على عدد من النماذج الأكثر شيوعاً، والتي أثبت قدرة عالية على التنبؤ بالفشل المالي، وفيما يلي أستعراض لأهم هذه النماذج:

1 - نموذج (Z-Score) (Edward Altman)
لقد جرى تعريف مفهوم (Z) وتحديد عدد النقاط في العام 1968 من قبل أستاذ العلوم المالية في جامعة نيويورك (Edward Altman)، باستخدام أسلوب التحليل التمييزي الخطي متعدد المتغيرات لايجاد أفضل النسب المالية القادرة على التنبؤ بفشل الشركات الأمريكية. حيث قام الباحث باستخدام عينة صغيرة مؤلفة من (66) شركة صناعية مدرجة في السوق المالي، (33) شركة فاشلة وأخرى غير فاشلة مماثلة لها من حيث نوع الصناعة وحجم الأصول (تم استثناء الشركات التي يقل مجموع أصولها عن مليون دولار أمريكي)، وللتأكد من دقة تصنيف الشركات تم استخدام تحليل التصنيف (Classification Analysis) بدقة بلغت في العام الأول 94% و97% للشركات الفاشلة وغير الفاشلة على التوالي، ولكن درجة الدقة تراجعت في السنة الثانية التي سبقت الإفلاس، حيث انخفضت إلى 72% و94% للشركات الفاشلة وغير الفاشلة على التوالي. وقد أخذ النموذج بعين الاعتبار (22) نسبة مالية محتملة من واقع التقارير المالية لهذه الشركات خلال الفترة من (1964 – 1965)، تم تصنيفها إلى خمس فئات، وهي: السيولة، والربحية، والرفع المالي، والقدرة على سداد الإلتزامات قصيرة الأجل، والنشاط، ووقع الاختيار على أفضل خمسة نسب للتنبؤ بالفشل المالي، ليظهر النموذج حسب الصيغة التالية :


Z = 1.21 X + 1.4X2 + 3.3X3 + .6X4 + .999X5

حيث أن :X1

= رأس المال العامل إلى مجموع الأصول الملموسة.
X2 = الأرباح المحتجزة إلى مجموع الأصول الملموسة.
X3= الأرباح قبل الفوائد والضرائب إلى مجموع الأصول الملموسة.
X4 = القيمة السوقية لحقوق المساهمين إلى مجموع المطلوبات.
X5 = صافي المبيعات إلى مجموع الأصول الملموسة.
وكلما ارتفعت قيمة (Z)، فإنها تشير إلى سلامة المركز المالي للشركة، بينما تدل القيمة المتدنية على احتمال الفشل المالي. وبموجب هذا النموذج يمكن تصنيف الشركات محل الدراسة إلى ثلاث فئات وفقاً لقدرتها على الاستمرار،
- فئة الشركات القادرة على الاستمرار، إذا كانت قيمة (Z) فيها (2.99) وأكبر.
- فئة الشركات المهددة بخطر الفشل المالي، والتي يحتمل إفلاسها، إذا كانت قيمة(Z) فيها (1.81) وأقل.
- فئة الشركات التي يصعب إعطاء قرار حاسم بشأنها والتي تحتاج إلى دراسة تفصيلية، عندما تكون قيمة (Z) أكبر من (1.81)، وأقل من (2.99). ويطلق عليها المنطقة الرمادية.

وفي ثلاثة اختبارات لاحقة، على (972) شركة منها (86) شركة فاشلة خلال الفترة من (1969 – 1975)، و(910) شركات منها (110) شركة فاشلة شركة خلال الفترة من (1976 – 1995)، و(555) شركة منها (120) شركة فاشلة خلال الفترة من (1997 – 1999)، وقد وجرى تعديل معاملات التمييز كما هو وارد في الجدول أدناه، حيث تمكن النموذج من التنبؤ بفشل الشركات بدقة بلغت من 82% – 94%.
ولعل أكثر الصعوبات التي واجهت المحللين الماليين هي عدم إمكانية تطبيق النموذج بصيغته الأصلية على الشركات غير المدرجة في السوق المالي، لصعوبة قياس القيمة السوقية لحقوق المساهمين (يتطلب بيانات عن القيمة السوقية للسهم). لذلك قام (Altman) في العام 1977 بتطوير نموذج Zeta (وهو ما يعرف بالجيل الثاني) للشركات في القطاع الخاص، وذلك بإجراء الدراسة على عينة من (53) شركة فاشلة و(58) شركة ناحجة خلال الفترة من (1969 – 1975)، إذ قام باستخدام طريقتين لهذه الغاية هما طريقة التحليل التمييزي الخطي وطريقة التحليل التمييزي التربيعي، حيث شمل التحليل (28) نسبة مالية. وكانت النتيجة استبدال القيمة السوقية لحقوق المساهمين بالقيمة الدفترية، كما أدت الدراسة إلى تعديل معاملات التمييز، حسب الصيغة التالية:
0.717 = Z 1X + 0.847X2 + 3.107X3 + 0.420X4 + 0.998X5
حيث أن :
X1= رأس المال العامل إلى مجموع الأصول الملموسة.
X2 = الأرباح المحتجزة إلى مجموع الأصول الملموسة.
X3 = الأرباح قبل الفوائد والضرائب إلى مجموع الأصول الملموسة.
X4 = القيمة الدفترية لحقوق المساهمين إلى مجموع المطلوبات.
X5 = صافي المبيعات إلى مجموع الأصول الملموسة.

(Z) برصيد (2.9) وأكبر، فإن الشركة مستمرة وغير معرضة لمخاطر الإفلاس. أما إذا كانت القيمة (1.23) وأقل، فإن الشركة معرضة لمخاطر الإفلاس.
لقد اعتمدت الصيغ السابقة على عينة من الشركات الصناعية، ويمكن القول، على سبيل المثال، أن النماذج المناسبة لأوضاع تلك الشركات قد تختلف عن الشركات غير الصناعية. وبالفعل سجل نموذج (Z) أرصدة مختلفة لبعض الشركات الخاصة والشركات غير الصناعية. مما دفع الباحثيين (Altman, Hartzell, Peck) في العام 1995 إلى تبني نموذج (Zeta) الخاص بالشركات غير الصناعية. وقد صمم النموذج الجديد بعد حذف معدل دوران الأصول، للتقليل من الأثر الصناعي المحتمل، حيث أن معدل دوران الأصول في الشركات غير الصناعية أعلى منه في الشركات الصناعية ذات الكثافة الرأسمالية.
= Z 6.56 1 X + 3.26X2 + 6.72X3 + 1.05X4
حيث أن :
X1 = رأس المال العامل إلى مجموع الأصول الملموسة.
X2 = الأرباح المحتجزة إلى مجموع الأصول الملموسة.
X3 = الأرباح قبل الفوائد والضرائب إلى مجموع الأصول الملموسة.
X4 = القيمة الدفترية لحقوق المساهمين إلى مجموع المطلوبات.
(Z) برصيد (2.6) وأكبر، فإن الشركة مستمرة وغير معرضة لمخاطر الإفلاس. أما إذا كانت القيمة (1.1) وأقل، فإن الشركة معرضة لمخاطر الإفلاس.

2 - (Kida, 1980)
اعتمد النموذج على أسلوب التحليل التميزي المتعدد لاختيار خمسة نسب مالية، استطاعت أن تصنف بدقة وصلت إلى 90%، (20) شركة ناجحة و(20) شركة فاشلة خلال الفترة من (1974 – 1975)، حسب الصيغة التالية :


Z = 1.042X1 + 0.42X2 – 0.461X3 – 0.463X4 + 0.271X5
حيث أن :
X1 = صافي الأرباح قبل الضرائب إلى مجموع الأصول.
X2 = مجموع حقوق المساهمين إلى مجموع المطلوبات.
X3= الأصول السائلة إلى المطلوبات المتداولة.
X4 = صافي المبيعات إلى مجموع الأصول.
X5 = الأصول النقدية إلى مجموع الأصول.
وكلما ارتفعت قيمة (Z)، فإنها تشير إلى سلامة المركز المالي للشركة، أما إذا كانت (Z) أقل من صفر فإن الشركة تصنف على أنها مهددة بخطر الإفلاس.


3 - نموذج (Sherrod, 1987)
يعتبر أحد أهم النماذج الحديثة للتنبؤ بالفشل المالي، ويعتمد النموذج على ستة مؤشرات مالية مستقلة، بالإضافة إلى الأوزان النسبية لمعاملات دالة التمييز التي أعطيت لهذه المتغيرات، حسب الصيغة التالية:

Z = 17X1 + 9X2 + 3.5X3 + 20X4 + 1.2X5 + 0.1X6

أصول النقدية إلى مجموع الأصول.
X3 = مجموع حقوق المساهمين إلى مجموع الأصول.
X4 = الأرباح قبل الفوائد والضرائب إلى مجموع الأصول.
X5 = مجموع الأصول إلى مجموع المطلوبات.
X6 = مجموع حقوق المساهمين إلى الأصول الثابتة الملموسة.
وبناءاً على عدد نقاط (Z)، يجري تصنيف الشركات إلى خمس فئات حسب قدرتها على الاستمرار، وهذه الفئات هي :
الفئة
درجة المخاطرة


الفئة
درجة المخاطرة
(Z)
الأولى
الشركة غير معرضة لمخاطر الإفلاس
Z >= 25
الثانية
احتمال قليل للتعرض لمخاطر الإفلاس
25 > Z > 20
الثالثة
يصعب التنبؤ بمخاطر الإفلاس
20 > Z >= 5
الرابعة
الشركة معرضة لمخاطر الإفلاس
5 > Z >= 5-
الخامسة
الشركة معرضة بشكل كبير لمخاطر الإفلاس
Z <>

الخميس، 14 مايو 2009

تحليل الرفع

الاتجاهات الحديثة في التحليل المالي و الائتماني
تحليل الرفع

كتاب الاتجاهات الحديثة في التحليل المالي و الائتماني (د / محمد مطر )
تمرين ( 5 )
إذا كانت درجة الرفع التشغيلي (DOL) في شركة مساهمة عامة معينة (1.5) , و درجة الرفع المالي (DFL) (2) , و بافتراض حدوث زيادة في مبيعاتها بنسبة 20 % حدد الأثر المتوقع لهذا الزيادة على كل من
1. صافي الربح التشغيلي قبل الفوائد و الضرائب EBIT
2. العائد على السهم العادي EPS
الإجابـــــــــــــــــــــــــة :
1. التغير في صافي الربح التشغيلي قبل الفوائد و الضرائبEBIT ∆
= التغير في المبيعات S ∆ * درجة الرافع التشغيلي (DOL)
= 20 % x 1.5 = 30 %
2. التغير في العائد على السهم العادي ∆EPS
= التغير في صافي الربح التشغيلي EBIT ∆ x درجة الرفع المالي DFL
= 30 % x 2 = 60 %
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمرين ( 6 )
ماذا سيحدث لكل من EBIT ,EPS في الشركة لو حدث انكماش في المبيعات بنسبة 10 % ؟
· EBIT ∆ = S ∆ x DOL
= (10%) x 1.5 = (30%)
· ∆ EPS = EBIT ∆ x DFL
= (30%) x 2 = (60%)
http://suwid.blogspot.com/
تمرين ( 7 )
ما يلي بيانات مستخرجة من سجلات شركة تجارية للسنة المنتهية في 31/12/2008 م
البيان
المبالغ ( الآلاف )
مبيعات
200
تكاليف متغيرة
100
مصروفات تشغيل ثابتة
50
مصروف فوائد
10
معلومـــات أخرى :
معدل الضريبة
50 %
عدد الأسهم العادية
40000 سهم
سعر بيع الوحدة
2 دينار / سهم

المطلوب :
من البيانات أعلاه حدد ما يلي :
◙ إعداد قائمة الدخل
البيان
المبالغ ( الآلاف )
مبيعات
200
- تكاليف المبيعات
(100)
=إجمالي هامش المساهمة
100
- مصروفات تشغيل ثابتة
(50)
= صافي الربح قبل الفوائد و الضرائب
50
- مصروف فوائد
(10)
= صافي الربح قبل الضرائب
40
الضريبة 50%
(20)
صافي الربح بعد الضرائب
20

1 – درجة الرفع التشغيلي DOL
DOL =

DOL = = 2
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 - درجة الرفع المالي DFL
DFL =

DFL = = 1.25
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 - درجة الرفع المشترك DCL
DCL = DOL x DFL
DCL = x
DCL = x = 2.5
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 – نقطة التعادل
نقطة التعادل (بالوحدات) =
= = 60,000 وحدة

نقطة التعادل (بالدينارات) =
= = 120,000 دينار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5 - عائد السهم العادي EPS
EPS =
EPS = = 0.5 دينار/ سهم عادي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6 – إذا زادت المبيعات بمعدل 25% فما اثر هذه الزيادة على العائد على السهم العادي ؟
- التغير في الربح التشغيلي قبل الفوائد و الضرائب EBIT ∆
- التغير في المبيعات S ∆
- درجة الرفع التشغيلي DOL
- درجة ارفع المالي DFL
- التغير في العائد على السهم العادي EPS ∆
◙ EBIT ∆ = S ∆ x DOL
EBIT ∆ = 25% x 2 = 50 %
◙ EPS ∆ = EBIT ∆ x DFL
EPS ∆ = 50% x 1.25 = 62.5 %
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6 – إذا انخفضت قيمة المبيعات إلي 150,000 فما اثر هذه الزيادة على العائد على السهم العادي ؟ و حدد قيمة عائد السهم العادي ؟
نسبة الانخفاض في المبيعات = = 25%
◙ EBIT ∆ = S ∆ x DOL
EBIT ∆ = (25%) x 2 = (50 %)
◙ EPS ∆ = EBIT ∆ x DFL
EPS ∆ = (50% ) x 1.25 = (62.5 %)
قيمة الانخفاض في EPS = 0.5 x 62.5 % = 0.3125 دينار / سهم عادي
القيمة الحالية لـ EPS = 0.5 x ( 100% - 37.5 % ) = 0.1875 دينار/ سهم عادي
أو القيمة الحالية EPS = 0.5 - 0.3125 = 0.1875 دينار/ سهم عادي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمرين ( 8 )
قائمة دخل ملخصة لشركة مساهمة عامة
البيان
المبالغ ( بالملايين )
مبيعات
120
- تكاليف المبيعات
(70)
=إجمالي هامش المساهمة
50
- مصروفات تشغيل ثابتة
(30)
= صافي الربح قبل الفوائد و الضرائب
20
- مصروف فوائد
(10)
= صافي الربح قبل الضرائب
10
الضريبة 20%
(2)
صافي الربح بعد الضرائب
8

أولا : تحديد كل من
1 - درجة الرفع التشغيلي DOL
DOL =
DOL = = 2.5
http://suwid.blogspot.com/

2 - درجة الرفع المالي DFL
DFL =

DFL = = 2

3 - درجة الرفع المشترك DCL
DCL = DOL x DFL
DCL = x
DCL = x = 5
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : هدف الشركة العام القادم يتمثل في مضاعفة عائد السهم العادي (EPS) مع مراعاة الإبقاء على هيكلها التمويلي كما هو عليه .
1- مضاعفة العائد على السهم العادي EPS ∆ = 100 %
EPS ◙ ∆ = EBIT ∆ x DFL
100 % = EBIT ∆ x 2
EBIT ∆ = 50%
◙ EBIT ∆ = S ∆ x DOL
50% = S ∆ x 2.5
◙ S ∆ = 20 %
S ∆ = 120,000,000 x 20 % = 24,000,000 دينار
http://suwid.blogspot.com/

◙ فيمة المبيعات المستهدفة العام القادم
= 120,000,000 + 24,000,000 = 144,000,000 دينار

2 - قائمة الدخل التقديرية
البيان
المبالغ ( بالملايين )
مبيعات
144
- تكاليف المبيعات
(84)
=إجمالي هامش المساهمة
60
- مصروفات تشغيل ثابتة
(30)
= صافي الربح قبل الفوائد و الضرائب
30
- مصروف فوائد
(10)
= صافي الربح قبل الضرائب
20
الضريبة 20%
(4)
صافي الربح بعد الضرائب
16





http://suwid.blogspot.com/

السبت، 9 مايو 2009

ابحاث محاسبية

Abarbanell, J. 1999. Discussion of “Evidence on the usefulness of capital expenditures as an alternative measure of depreciation”. Review of Accounting Studies 4(3-4): 197-203.
Aboody, D. 2006. Discussion of “Which approach to accounting for employee stock options best reflects market pricing?” Review of Accounting Studies 11(2-3): 247-251.
Aboody, D. and R. Kasznik. 2008. Executive stock-based compensation and firms’ cash payout: The role of shareholders’ tax-related payout preferences. Review of Accounting Studies 13(2-3): 216-251.
Aboody, D., J. Hughes, J. Liu and W. Su. 2008. Are executive stock option exercises driven by private information? Review of Accounting Studies 13(4): 551-570.
Aboody, D., M. E. Barth and R. Kasznik. 2006. Do firms understate stock option-based compensation expense disclosed under SFAS 123? Review of Accounting Studies 11(4): 429-461.
Amir, E., M. Kirschenheiter and K. Willard. 2001. The aggregation and valuation of deferred taxes. Review of Accounting Studies 6(2-3): 275-297.
Anctil, R. M. 1996. Capital budgeting using residual income maximization. Review of Accounting Studies 1(1): 9-34.
Anctil, R. M., J. S. Jordan and A. Mukherji. 1998. Activity-based costing for economic value added®. Review of Accounting Studies 2(3): 231-264.
Anctil, R. M., J. S. Jordan and A. Mukherji. 1998. The asymptotic optimality of residual income maximization. Review of Accounting Studies 2(3): 207-229.
Ang, A. and J. Liu. 2001. A general affine earnings valuation model. Review of Accounting Studies 6(4): 397-425.
Armstrong, C., A. Davila and G. Foster. 2006. Venture-backed private equity valuation and financial statement information. Review of Accounting Studies 11(1): 119-154.
Armstrong, C. S., A. Dávila, G. Foster and J. R. M. Hand. 2007. Biases in multi-year management financial forecasts: Evidence from private venture-backed U.S. companies. Review of Accounting Studies 12(2-3): 183-215.
Arya, A. and J. Glover. 1996. The role of budgeting in eliminating tacit collusion. Review of Accounting Studies 1(3): 191-205.
Arya, A. and J. Glover. 2003. Abandonment options and information system design. Review of Accounting Studies 8(1): 29-45.
Arya, A. and J. Glover. 2008. Performance measurement manipulation: Cherry-picking what to correct. Review of Accounting Studies 13(1): 119-139.
Arya, A., J. Glover and S. Sunder. 1998. Earnings management and the revelation principle. Review of Accounting Studies 3(1-2): 7-34.
Arya, A., J. Glover, B. Mittendorf and L. Zhang. 2004. The disciplining role of accounting in the long-run. Review of Accounting Studies 9(4): 399-417.
Atiase, R. K., H. Li, S. Supattarakul and S. Tse. 2005. Market reaction to multiple contemporaneous earnings signals: Earnings announcements and future earnings guidance. Review of Accounting Studies 10(4): 497-525.
Ayers, B. C. and R. N. Freeman. 2003. Evidence that analyst following and institutional ownership accelerate the pricing of future earnings. Review of Accounting Studies 8(1): 47-67.
Ayers, B. C., C. E. Lefanowicz and J. R. Robinson. 2002. Do firms purchase the pooling method? Review of Accounting Studies 7(1): 5-32.
Baber, W. R., S. Chen and S. Kang. 2006. Stock price reaction to evidence of earnings management: Implications for supplementary financial disclosure. Review of Accounting Studies 11(1): 5-19.
Bachar, J., N. D. Melumad and G. Weyns. 1997. On cost tradeoffs between conservative and market value accounting. Review of Accounting Studies 2(1): 7-34.
Baiman, S. 2007. Editorial. Review of Accounting Studies 12(2-3): 181.
Baiman, S. 2008. Editorial. Review of Accounting Studies 13(2-3): 167.
Baiman, S. and M. V. Rajan. 1998. Optimal cost targets and incentives for acquiring expertise. Review of Accounting Studies 3(3): 231-259.
Baldenius, T. 2000. Intrafirm trade, bargaining power, and specific investments. Review of Accounting Studies 5(1): 27-56.
Baldenius, T. 2006. Discussion of “Divisional performance measurement and transfer pricing for intangible assets”. Review of Accounting Studies 11(2-3): 367-376.
Baldenius, T. and A. Ziv. 2003. Performance evaluation and corporate income taxes in a sequential delegation setting. Review of Accounting Studies 8(2-3): 283-309.
Baldenius, T., S. Reichelstein and S. A. Sahay. 1999. Negotiated versus cost-based transfer pricing. Review of Accounting Studies 4(2): 67-91.
Ball, R., A. Robin and G. Sadka. 2008. Is financial reporting shaped by equity markets or by debt markets? An international study of timeliness and conservatism. Review of Accounting Studies 13(2-3): 168-205.
Barth, M. E. and A. P. Hutton. 2004. Analyst earnings forecast revisions and the pricing of accruals. Review of Accounting Studies 9(1): 59-96.
Barth, M. E., M. B. Clement, G. Foster and R. Kasznik. 1998. Brand values and capital market valuation. Review of Accounting Studies 3(1-2): 41-68.
Barth, M. E., M. F. McNichols and G. P. Wilson. 1997. Factors influencing firms' disclosures about environmental liabilities. Review of Accounting Studies 2(1): 35-64.
Barth, M. E., W. H. Beaver, J. R. M. Hand and W. R. Landsman. 1999. Accruals, cash flows, and equity values. Review of Accounting Studies 4(3-4): 205-229.
Bartov, E. 2003. Discussion of “Investor sophistication and the mispricing of accruals”. Review of Accounting Studies 8(2-3): 277-281.
Bartov, E. 2008. Discussion of “Investor recognition and stock returns”. Review of Accounting Studies 13(2-3): 362-368.
Bartov, E., F. W. Lindahl and W. E. Ricks. 1998. Stock price behavior around announcements of write-offs. Review of Accounting Studies 3(4): 327-346.
Bartov, E., P. Mohanram and D. Nissim. 2007. Managerial discretion and the economic determinants of the disclosed volatility parameter for valuing ESOs. Review of Accounting Studies 12(1): 155-179.
Bar-Yosef, S. and B. Sarath. 2005. Auditor size, market segmentation and litigation patterns: A theoretical analysis. Review of Accounting Studies 10(1): 59-92.
Bar-Yosef, S., J. L. Callen and J. Livnat. 1996. Modeling dividends, earnings, and book value equity: An empirical investigation of the Ohlson valuation dynamics. Review of Accounting Studies 1(3): 207-224.
Basu, S. 2005. Discussion of “Conditional and unconditional conservatism: Concepts and modeling”. Review of Accounting Studies 10(2-3): 311-321.
Beatty, A. and D. G. Harris. 1999. The effects of taxes, agency costs and information asymmetry on earnings management: A comparison of public and private firms. Review of Accounting Studies 4(3-4): 299-326.
Beaver, W. H. 1999. Discussion of “On transitory earnings”. Review of Accounting Studies 4(3-4): 163-167.
Beaver, W. H. and M. F. McNichols. 1998. The characteristics and valuation of loss reserves of property casualty insurers. Review of Accounting Studies 3(1-2): 73-95.
Beaver, W. H. and M. F. McNichols. 2001. Do stock prices of property casualty insurers fully reflect information about earnings, accruals, cash flows, and development? Review of Accounting Studies 6(2-3): 197-220.
Beaver, W. H. and S. G. Ryan. 2005. Conditional and unconditional conservatism: Concepts and modeling. Review of Accounting Studies 10(2-3): 269-309.
Beaver, W. H., M. F. McNichols and J. Rhie. 2005. Have financial statements become less informative? Evidence from the ability of financial ratios to predict bankruptcy. Review of Accounting Studies 10(1): 93-122.
Beaver, W. H., M. F. McNichols and K. K. Nelson. 2007. An alternative interpretation of the discontinuity in earnings distributions. Review of Accounting Studies 12(4): 525-556.
Begley, J. and P. E. Fischer. 1998. Is there information in an earnings announcement delay? Review of Accounting Studies 3(4): 347-363.
Begley, J., J. Ming and S. Watts. 1996. Bankruptcy classification errors in the 1980s: An empirical analysis of Altman's and Ohlson's models. Review of Accounting Studies 1(4): 267-284. (See Erratum in Volume 2(3) for corrections to two equations in this paper).
Beneish, M. D. 1998. Discussion of “Are accruals during initial public offerings opportunistic?” Review of Accounting Studies 3(1-2): 209-221.
Beneish, M. D., C. M. C. Lee and R. L. Tarpley. 2001. Contextual fundamental analysis through the prediction of extreme returns. Review of Accounting Studies 6(2-3): 165-189.
Berger, P. G. 2003. Discussion of “Differential market reactions to revenue and expense surprises”. Review of Accounting Studies 8(2-3): 213-220.
Bergstresser, D. 2006. Discussion of “Overinvestment of free cash flow”. Review of Accounting Studies 11(2-3): 191-202.
Biddle, G. C., P. Chen and G. Zhang. 2001. When capital follows profitability: Non-linear residual income dynamics. Review of Accounting Studies 6(2-3): 229-265.
Bloomfield, R. J., M. W. Nelson and S. D. Smith. 2006. Feedback loops, fair value accounting and correlated investments. Review of Accounting Studies 11(2-3): 377-416.
Botosan, C. A., M. A. Plumlee and Y. Xie. 2004. The role of information precision in determining the cost of equity capital. Review of Accounting Studies 9(2-3): 233-259.
Brown, L. D. and K. Sivakumar. 2003. Comparing the value relevance of two operating income measures. Review of Accounting Studies 8(4): 561-572.
Brown, S. and S. A. Hillegeist. 2007. How disclosure quality affects the level of information asymmetry. Review of Accounting Studies 12(2-3): 443-477.
Bryant, L. 2003. Relative value relevance of the successful efforts and full cost accounting methods in the oil and gas industry. Review of Accounting Studies 8(1): 5-28.
Budde, J. and R. F. Göx. 1999. The impact of capacity costs on bidding strategies in procurement auctions. Review of Accounting Studies 4(1): 5-13.
Burgstahler, D. 1998. Discussion of “The characteristics and valuation of loss reserves of property casualty insurers”. Review of Accounting Studies 3(1-2): 97-102.
Callen, J. L. and D. Segal. 2005. Empirical tests of the Feltham-Ohlson (1995) model. Review of Accounting Studies 10(4): 409-429.
Chambers, D., R. Jennings and R. B. Thompson. 1999. Evidence on the usefulness of capital expenditures as an alternative measure of depreciation. Review of Accounting Studies 4(3-4): 169-195.
Chambers, D., R. Jennings and R. B. Thompson. 2002. Excess returns to R&D-intensive firms. Review of Accounting Studies 7(2-3): 133-158.
Chambers, D., T. J. Linsmeier, C. Shakespeare and T. Sougiannis. 2007. An evaluation of SFAS No. 130 comprehensive income disclosures. Review of Accounting Studies 12(4): 557-593.
Chan, D. K. and K. Wong. 2002. Scope of auditors' liability, audit quality, and capital investment. Review of Accounting Studies 7(1): 97-122.
Chan, K. H., K. Z. Lin and P. L. Mo. 2006. A political-economic analysis of auditor reporting and auditor switches. Review of Accounting Studies 11(1): 21-48.
Cheng, Q. 2005. The role of analysts’ forecasts in accounting-based valuation: A critical evaluation. Review of Accounting Studies 10(1): 5-31.
Choi, Y., S. Lin, M. Walker and S. Young. 2007. Disagreement over the persistence of earnings components: Evidence on the properties of management-specific adjustments to GAAP earnings. Review of Accounting Studies 12(4): 595-622.
Christensen, J. and J. S. Demski. 1997. Product costing in the presence of endogenous subcost functions. Review of Accounting Studies 2(1): 65-87.
Christensen, P. O. 2007. Discussion of “Using accounting information for consumption planning and equity valuation”. Review of Accounting Studies 12(2-3): 257-269.
Christensen, P. O. and G. A. Feltham. 1997. Sequential communication in agencies. Review of Accounting Studies 2(2): 123-155.
Christensen, P. O. and G. A. Feltham. 2000. Market performance measures and disclosure of private management information in capital markets. Review of Accounting Studies 5(4): 301-329.
Christensen, T. E. 2007. Discussion of “another look at GAAP versus the street: An empirical assessment of measurement error bias”. Review of Accounting Studies 12(2-3): 305-321.
Christensen, T. E. 2008. Discussion of “Evidence of differing market responses to beating analysts’ targets through tax expense decreases”. Review of Accounting Studies 13(2-3): 319-326.
Clinch, G., B. Sidhu and S. Sin. 2002. The usefulness of direct and indirect cash flow disclosures. Review of Accounting Studies 7(4): 383-404.
Cohen, D. A., R. N. Hann and M. Ogneva. 2007. Another look at GAAP versus the street: An empirical assessment of measurement error bias. Review of Accounting Studies 12(2-3): 271-303.
Coller, M. 1996. Information, noise, and asset prices: An experimental study. Review of Accounting Studies 1(1): 35-50.
Collins, D. W., G. Gong and P. Hribar. 2003. Investor sophistication and the mispricing of accruals. Review of Accounting Studies 8(2-3): 251-276.
Copeland, T., A. Dolgoff and A. Moel. 2004. The role of expectations in explaining the cross-section of stock returns. Review of Accounting Studies 9(2-3): 149-188.
Core, J. E., W. R. Guay, S. A. Richardson and R. S. Verdi. 2006. Stock market anomalies: What can we learn from repurchases and insider trading? Review of Accounting Studies 11(1): 49-70.
Cotter, J. and S. Richardson. 2002. Reliability of asset revaluations: The impact of appraiser independence. Review of Accounting Studies 7(4): 435-457.
Danielson, M. G. and E. Press. 2003. Accounting returns revisited: Evidence of their usefulness in estimating economic returns. Review of Accounting Studies 8(4): 493-530.
Darrough, M. and J. Ye. 2007. Valuation of loss firms in a knowledge-based economy. Review of Accounting Studies 12(1): 61-93.
Davila, A. and F. Penalva. 2006. Governance structure and the weighting of performance measures in CEO compensation. Review of Accounting Studies 11(4): 463-493.
Davila, A. and M. Venkatachalam. 2004. The relevance of non-financial performance measures for CEO compensation: Evidence from the airline industry. Review of Accounting Studies 9(4): 443-464.
Dechow, P. M. and W. Ge. 2006. The persistence of earnings and cash flows and the role of special items: Implications for the accrual anomaly. Review of Accounting Studies 11(2-3): 253-296.
Dechow, P. M., R. G. Sloan and M. T. Soliman. 2004. Implied equity duration: A new measure of equity risk. Review of Accounting Studies 9(2-3): 197-228.
Dechow, P. M., S. A. Richardson and I. Tuna. 2003. Why are earnings kinky? An examination of the earnings management explanation. Review of Accounting Studies 8(2-3): 355-384.
DeFond, M. L. and M. Hung. 2007. Investor protection and analysts’ cash flow forecasts around the world. Review of Accounting Studies 12(2-3): 377-419.
Demers, E. and B. Lev. 2001. A rude awakening: Internet shakeout in 2000. Review of Accounting Studies 6(2-3): 331-359.
Demers, E. A. 2007. Discussion of “Biases in multi-year management financial forecasts: Evidence from private venture-backed U.S. companies”. Review of Accounting Studies 12(2-3): 217-225.
Desai, H., S. Krishnamurthy and K. Venkataraman. 2006. Do short sellers target firms with poor earnings quality? Evidence from earnings restatements. Review of Accounting Studies 11(1): 71-90.
Dichev, I. D. 2003. Discussion of “The Differential persistence of accruals and cash flows for future operating income versus future profitability”. Review of Accounting Studies 8(2-3): 245-250.
Dietrich, J. R., K. A. Muller and E. J. Riedl. 2007. Asymmetric timeliness tests of accounting conservatism. Review of Accounting Studies 12(1): 95-124.
Dontoh, A., J. Ronen and B. Sarath. 2003. On the rationality of the post-announcement drift. Review of Accounting Studies 8(1): 69-104.
Doyle, J. T., R. J. Lundholm and M. T. Soliman. 2003. The predictive value of expenses excluded from pro forma earnings. Review of Accounting Studies 8(2-3): 145-174.
D'Souza, J. 2000. The stock price impact of mandated accounting charges on rate-regulated firms. Review of Accounting Studies 5(3): 235-257.
Dunn, K. A. and B. W. Mayhew. 2004. Audit firm industry specialization and client disclosure quality. Review of Accounting Studies 9(1): 35-58.
Dutta, S. 1996. Private and public disclosures and the efficiency of stock prices. Review of Accounting Studies 1(4): 285-307.
Dutta, S. and B. Trueman. 2002. The interpretation of information and corporate disclosure strategies. Review of Accounting Studies 7(1): 75-96.
Dutta, S. and S. Reichelstein. 1999. Asset valuation and performance measurement in a dynamic agency setting. Review of Accounting Studies 4(3-4): 235-258.
Dutta, S. and S. Reichelstein. 2002. Controlling investment decisions: Depreciation and capital charges. Review of Accounting Studies 7(2-3): 253-281.
Dutta, S. and S. Reichelstein. 2005. Accrual accounting for performance evaluation. Review of Accounting Studies 10(4): 527-552.
Dye, R. A. 1998. Investor sophistication and voluntary disclosures. Review of Accounting Studies 3(3): 261-287.
Easton, P. 2001. Discussion of: “When capital follows profitability: Non-linear residual income dynamics”. Review of Accounting Studies 6(2-3): 267-274.
Easton, P. 2003. Discussion of “The predictive value of expenses excluded from pro forma earnings”. Review of Accounting Studies 8(2-3): 175-183.
Easton, P. 2004. Discussion of “Forward versus trailing earnings in equity valuation”. Review of Accounting Studies 9(2-3): 331-336.
Easton, P. and J. Pae. 2004. Accounting conservatism and the relation between returns and accounting data. Review of Accounting Studies 9(4): 495-521.
Easton, P., P. Shroff and G. Taylor. 2000. Permanent and transitory earnings, accounting recording lag, and the earnings coefficient. Review of Accounting Studies 5(4): 281-300.
Ertimur, Y. 2007. Discussion of “How disclosure quality affects the level of information asymmetry”. Review of Accounting Studies 12(2-3): 479-485.
Ertimur, Y., J. Livnat and M. Martikainen. 2003. Differential market reactions to revenue and expense surprises. Review of Accounting Studies 8(2-3): 185-211.
Ettredge, M. L., S. Y. Kwon, D. B. Smith and M. S. Stone. 2006. The Effect of SFAS No. 131 on the cross-segment variability of profits reported by multiple segment firms. Review of Accounting Studies 11(1): 91-117.
Fairfield, P. M. 2006. Discussion of “The persistence of earnings and cash flows and the role of special items: Implications for the accrual anomaly”. Review of Accounting Studies 11(2-3): 297-303.
Fairfield, P. M. and T. L. Yohn. 2001. Using asset turnover and profit margin to forecast changes in profitability. Review of Accounting Studies 6(4): 371-385.
Fairfield, P. M., S. Whisenant and T. L. Yohn. 2003. The differential persistence of accruals and cash flows for future operating income versus future profitability. Review of Accounting Studies 8(2-3): 221-243.
Farlee, M. A. 1998. Welfare effects of timely reporting. Review of Accounting Studies 3(3): 289-320.
Feltham, G. A. and M. G. H. Wu. 2000. Public reports, information acquisition by investors, and management incentives. Review of Accounting Studies 5(2): 155-190.
Feltham, G. A. and M. G. H. Wu. 2001. Incentive efficiency of stock versus options. Review of Accounting Studies 6(1): 7-28.
Fields, T. D., S. Rangan and S. R. Thiagarajan. 1998. An empirical evaluation of the usefulness of non-GAAP accounting measures in the real estate investment trust industry. Review of Accounting Studies 3(1-2): 103-130.
Firth, M. 1996. The transmission of corporate financial information across national borders and equity market linkages. Review of Accounting Studies 1(4): 309-337.
Fischer, P. E. 1999. Managing employee compensation risk. Review of Accounting Studies 4(1): 45-60.
Francis, J. R. and B. Ke. 2006. Disclosure of fees paid to auditors and the market valuation of earnings surprises. Review of Accounting Studies 11(4): 495-523.
Frankel, R., C. Seethamraju and T. Zach. 2008. GAAP goodwill and debt contracting efficiency: Evidence from net-worth covenants. Review of Accounting Studies 13(1): 87-118.
Garvey, G. T. 2008. Discussion of “On the relation between predictable market returns and predictable analyst forecast errors”. Review of Accounting Studies 13(2-3): 292-294.
Geiger, M. A., C. S. Lennox and D. S. North. 2008. The hiring of accounting and finance officers from audit firms: How did the market react? Review of Accounting Studies 13(1): 55-86.
Gelb, D. S. and P. Zarowin. 2002. Corporate disclosure policy and the informativeness of stock prices. Review of Accounting Studies 7(1): 33-52.
Ghicas, D. C., A. Papadaki, G. Siougle and T. Sougiannis. 2008. The relevance of quantifiable audit qualifications in the valuation of IPOs. Review of Accounting Studies 13(4): 512-550.
Ghosh, A., Z. Gu and P. C. Jain. 2005. Sustained earnings and revenue growth, earnings quality, and earnings response coefficients. Review of Accounting Studies 10(1): 33-57.
Givoly, D., C. Hayn and J. D'Souza. 1999. Measurement errors and information content of segment reporting. Review of Accounting Studies 4(1): 15-43.
Gjesdal, F. 2007. Discussion of “Conservatism, growth and return on investment”. Review of Accounting Studies 12(2-3): 371-376.
Gjesdal, F. and R. Antle. 2001. Dividend covenants and income measurement. Review of Accounting Studies 6(1): 53-76.
Gleason, C. A. and L. F. Mills. 2008. Evidence of differing market responses to beating analysts’ targets through tax expense decreases. Review of Accounting Studies 13(2-3): 295-318.
Glover, J. 2002. Discussion of: “Controlling investment decisions: Depreciation and capital charges”. Review of Accounting Studies 7(2-3): 283-287.
Gode, D. and J. Ohlson. 2004. Accounting-based valuation with changing interest rates. Review of Accounting Studies 9(4): 419-441.
Gode, D. and P. Mohanram. 2003. Inferring the cost of capital using the Ohlson-Juettner model. Review of Accounting Studies 8(4): 399-431.
Gosman, M. T. Kelly, P. Olsson and T. Warfield. 2004. The profitability and pricing of major customers. Review of Accounting Studies 9(1): 117-139.
Govindaraj, S. and R. T. S. Ramakrishnan. 2001. Accounting earnings processes, inter-temporal incentives and their implications for valuation. Review of Accounting Studies 6(4): 427-457.
Gox, R. F. 2008. Tax incentives for inefficient executive pay and reward for luck. Review of Accounting Studies 13(4): 452-478.
Griffin, P. A. 2003. Got information? Investor response to Form 10-K and Form 10-Q EDGAR filings. Review of Accounting Studies 8(4): 433-460.
Hail, L. 2007. Discussion of investor protection and analysts’ cash flow forecasts around the world. Review of Accounting Studies 12(2-3): 421-441.
Hammersley, J. S., L. A. Myers and C. Shakespeare. 2008. Market reactions to the disclosure of internal control weaknesses and to the characteristics of those weaknesses under section 302 of the Sarbanes Oxley Act of 2002. Review of Accounting Studies 13(1): 141-165.
Hand, J. R. M. 2002. Discussion of “Earnings surprises, growth expectations, and stock returns, or, don't let an earnings torpedo sink your portfolio”. Review of Accounting Studies 7(2-3): 313-318.
Hayes, R. M. and S. Schaefer. 2005. Bonuses and non-public information in publicly traded firms. Review of Accounting Studies 10(4): 431-464.
Hilary, G. 2006. Organized labor and information asymmetry in the financial markets. Review of Accounting Studies 11(4): 525-548.
Hillegeist, S. A., E. K. Keating, D. P. Cram and K. G. Lundstedt. 2004. Assessing the probability of bankruptcy. Review of Accounting Studies 9(1): 5-34.
Hribar, P. 2002. Discussion of “Inventory changes and future returns”. Review of Accounting Studies 7(2-3): 189-193.
Hribar, P. and N. T. Jenkins. 2004. The effect of accounting restatements on earnings revisions and the estimated cost of capital. Review of Accounting Studies 9(2-3): 337-356.
Huddart, S. and V. G. Narayanan. 2002. An empirical examination of tax factors and mutual funds' stock sales decisions. Review of Accounting Studies 7(2-3): 319-341.
Hughes, J. 1996. Memoriam. Review of Accounting Studies 1(1): 7.
Hughes, J., J. Liu and W. Su. 2008. On the relation between predictable market returns and predictable analyst forecast errors. Review of Accounting Studies 13(2-3): 266-291.
Hughes, J. S. and J. L. Kao. 1998. Cross-subsidization, cost allocation, and tacit coordination. Review of Accounting Studies 2(3): 265-293.
Hughes, J. S., J. L. Kao and M. Williams. 2002. Public disclosure of forward contracts and revelation of proprietary information. Review of Accounting Studies 7(4): 459-478.
Hung, M. and K. R. Subramanyam. 2007. Financial statement effects of adopting international accounting standards: The case of Germany. Review of Accounting Studies 12(4): 623-657.
Hwang, Y. and A. J. Kirby. 2000. Competitive effects of disclosure in a strategic entry mode l. Review of Accounting Studies 5(1): 57-85.
Jiang, G., C. M. C. Lee and Y. Zhang. 2005. Information uncertainty and expected returns. Review of Accounting Studies 10(2-3): 185-221.
Jo, H., Y. Kim and M. S. Park. 2007. Underwriter choice and earnings management: Evidence from seasoned equity offerings. Review of Accounting Studies 12(1): 23-59.
Johnson, M. F. 1999. Business cycles and the relation between security returns and earnings. Review of Accounting Studies 4(2): 93-117.
Johnson, M. F., R. Kasznik and K. K. Nelson. 2000. Shareholder wealth effects of the private securities litigation reform act of 1995. Review of Accounting Studies 5(3): 217-233.
Johnson, N. B. 2006. Divisional performance measurement and transfer pricing for intangible assets. Review of Accounting Studies 11(2-3): 339-365.
Kachelmeier, S. J. 1996. Do cosmetic reporting variations affect market behavior? A laboratory study of the accounting emphasis on unavoidable costs. Review of Accounting Studies 1(2): 115-140.
Kanodia, C. 1999. Discussion of “Comparing alternative hedge accounting standards: Shareholders' perspective”. Review of Accounting Studies 4(3-4): 293-297.
Kanodia, C. and A. Mukherji. 1996. Real effects of separating investment and operating cash flows. Review of Accounting Studies 1(1): 51-71.
Kasznik, R. 2004. Discussion of “The effect of accounting restatements on earnings revisions and the estimated cost of capital”. Review of Accounting Studies 9(2-3): 357-367.
Ke, B. 2004. Discussion of “How banks' value-at-risk disclosures predict their total and priced risk: Effects of bank technical sophistication and learning over time”. Review of Accounting Studies 9(2-3): 295-299.
Koonce, L. 2006. Discussion of “Feedback loops, fair value accounting and correlated investments”. Review of Accounting Studies 11(2-3): 417-427.
Koonce, L., M. G. Lipe and M. L. McAnally. 2008. Investor reactions to derivative use and outcomes. Review of Accounting Studies 13(4): 571-597.
Kormendi, R. and P. Zarowin. 1996. Dividend policy and permanence of earnings. Review of Accounting Studies 1(2): 141-160.
Kothari, S. P., T. E. Laguerre and A. J. Leone. 2002. Capitalization versus expensing: Evidence on the uncertainty of future earnings from capital expenditures versus R&D outlays. Review of Accounting Studies 7(4): 355-382.
Krishnan, G. V., B. Srinidhi and L. Su. 2008. Inventory policy, accruals quality and information risk. Review of Accounting Studies 13(2-3): 369-410.
Kwon, Y. K. 2001. Book value, residual earnings, and equilibrium firm value with asymmetric information. Review of Accounting Studies 6(4): 387-395.
Kwon, Y. K., D. P. Newman and Y. S. Suh. 2001. The demand for accounting conservatism for management control. Review of Accounting Studies 6(1): 29-52.
Lambert, R. A. 1999. Discussion of “Asset valuation and performance measurement in a dynamic agency setting”. Review of Accounting Studies 4(3-4): 259-264.
Landsman, W. R., K. V. Peasnell, P. F. Pope and S. Yeh. 2006. Which approach to accounting for employee stock options best reflects market pricing? Review of Accounting Studies 11(2-3): 203-245.
Lang, M. 1998. Discussion of “Bridging the information gap: Quarterly conference calls as a medium for voluntary disclosure”. Review of Accounting Studies 3(1-2): 169-173.
Lee, C. J., L. Y. Li and H. Yue. 2006. Performance, growth and earnings management. Review of Accounting Studies 11(2-3): 305-334.
Lehavy, R. 2002. Reporting discretion and the choice of fresh start values in companies emerging from chapter 11 bankruptcy. Review of Accounting Studies 7(1): 53-73.
Lehavy, R. and R. G. Sloan. 2008. Investor recognition and stock returns. Review of Accounting Studies 13(2-3): 327-361.
Lev, B., S. G. Ryan and M. Wu. 2008. Rewriting earnings history. Review of Accounting Studies 13(4): 419-451.
Levi, S. 2008. Voluntary disclosure of accruals in earnings press releases and the pricing of accruals. Review of Accounting Studies 13(1): 1-21.
Liang, L. 2003. Post-earnings announcement drift and market participants' information processing biases. Review of Accounting Studies 8(2-3): 321-345.
Liu, C. and H. F. Mittelstaedt. 2002. Materiality judgments and disclosure of retiree health care costs under SFAS No. 81. Review of Accounting Studies 7(4): 405-434.
Liu, C., S. G. Ryan and H. Tan. 2004. How banks' value-at-risk disclosures predict their total and priced risk: Effects of bank technical sophistication and learning over time. Review of Accounting Studies 9(2-3): 265-294.
Liu, J. 2004. Discussion of “The role of expectations in explaining the cross-section of stock returns”. Review of Accounting Studies 9(2-3): 189-196.
Livne, G. 2000. Information asymmetry, investment horizons, and the dual role of public announcements. Review of Accounting Studies 5(2): 127-153.
Louis, H., D. Robinson and A. Sbaraglia. 2008. An integrated analysis of the association between accrual disclosure and the abnormal accrual anomaly. Review of Accounting Studies 13(1): 23-54.
Lundholm, R. J. 2001. Discussion of: “On the aggregation and valuation of deferred taxes”. Review of Accounting Studies 6(2-3): 299-304.
Marquardt, C. A. and C. I. Wiedman. 2007. Economic consequences of financial reporting changes: Diluted EPS and contingent convertible securities. Review of Accounting Studies 12(4): 487-523.
Marques, A. 2006. SEC interventions and the frequency and usefulness of non-GAAP financial measures. Review of Accounting Studies 11(4): 549-574.
Marra, T. and J. Suijs. 2004. Going-public and the influence of disclosure environments. Review of Accounting Studies 9(4): 465-493.
McNichols, M. F. 2003. Discussion of “Why are earnings kinky? An examination of the earnings management explanation”. Review of Accounting Studies 8(2-3): 385-391.
McVay, S., V. Nagar and V. W. Tang. 2006. Trading incentives to meet the analyst forecast. Review of Accounting Studies 11(4): 575-598.
Melumad, N. D., G. Weyns and A. Ziv. 1999. Comparing alternative hedge accounting standards: Shareholders' perspective. Review of Accounting Studies 4(3-4): 265-292.
Minton, B. A., C. M. Schrand and B. R. Walther. 2002. The role of volatility in forecasting. Review of Accounting Studies 7(2-3): 195-215.
Mohanram, P. S. 2005. Separating winners from losers among low book-to-market stocks using financial statement analysis. Review of Accounting Studies 10(2-3): 133-170.
Mohnen, A. and M. Bareket. 2007. Performance measurement for investment decisions under capital constraints. Review of Accounting Studies 12(1): 1-22.
Monahan, S. J. 2005. Conservatism, growth and the role of accounting numbers in the fundamental analysis process. Review of Accounting Studies 10(2-3): 227-260.
Monahan, S. J. 2008. Discussion of “Is financial reporting shaped by equity markets or debt markets? An international study of timeliness and conservatism”. Review of Accounting Studies 13(2-3): 206-215.
Morgan, J. and P. Stocken. 1998. The effects of business risk on audit pricing. Review of Accounting Studies 3(4): 365-385.
Nagar, V. 2006. Discussion of “Performance, growth and earnings management”. Review of Accounting Studies 11(2-3): 335-337.
Newman, P., S. Rhoades and R. Smith. 1996. Allocating audit resources to detect fraud. Review of Accounting Studies 1(2): 161-182.
Nissim, D. 2002. Discussion of “The role of volatility in forecasting”. Review of Accounting Studies 7(2-3): 217-227.
Nissim, D. and S. H. Penman. 2001. Ratio analysis and equity valuation: From research to practice. Review of Accounting Studies 6(1): 109-154.
Nissim, D. and S. H. Penman. 2003. Financial statement analysis of leverage and how it informs about profitability and price-to-book ratios. Review of Accounting Studies 8(4): 531-560.
Noreen, E. and N. Soderstrom. 1997. The accuracy of proportional cost models: Evidence from hospital service departments. Review of Accounting Studies 2(1): 89-114.
O'Hanlon, J. and K. Peasnell. 2002. Residual income and value-creation: The missing Link. Review of Accounting Studies 7(2-3): 229-245.
O’Hanlon, J. and K. Peasnell. 2004. Residual income valuation: Are inflation adjustments necessary? Review of Accounting Studies 9(4): 375-398.
Ohlson, J. A. 1998. Discussion of “Brand values and capital market valuation”. Review of Accounting Studies 3(1-2): 69-71.
Ohlson, J. A. 1999. On transitory earnings. Review of Accounting Studies 4(3-4): 145-162.
Ohlson, J. A. 2002. Discussion of “Residual income and value-creation: The missing link”. Review of Accounting Studies 7(2-3): 247-251.
Ohlson, J. A. 2005. On accounting-based valuation formulae*. Review of Accounting Studies 10(2-3): 323-347.
Ohlson, J. A. and B. E. Juettner-Nauroth. 2005. Expected EPS and EPS growth as determinants of value. Review of Accounting Studies 10(2-3): 349-365.
Oler, D. K. 2008. Does acquirer cash level predict post-acquisition returns? Review of Accounting Studies 13(4): 479-511.
Olsson, P. 2008. Discussion of “inventory policy, accruals quality and information risk”. Review of Accounting Studies 13(2-3): 411-417.
Pae, S. 2000. Information sharing in the presence of preemptive incentives: Economic consequences of mandatory disclosure. Review of Accounting Studies 5(4): 331-350.
Park, C. W. and Earl K. Stice. 2000. Analyst forecasting ability and the stock price reaction to forecast revisions. Review of Accounting Studies 5(3): 259-272.
Patterson, E. and D. Wright. 2003. Evidence of fraud, audit risk and audit liability regimes. Review of Accounting Studies 8(1): 105-131.
Penman, S. 2002. Editorial. Review of Accounting Studies 7(2-3): 131.
Penman, S. 2005. Editorial. Review of Accounting Studies 10(2-3): 131.
Penman, S. 2006. Editorial. Review of Accounting Studies 11(2-3): 157.
Penman, S. H. 1998. A Synthesis of equity valuation techniques and the terminal value calculation for the dividend discount model. Review of Accounting Studies 2(4): 303-323.
Penman, S. H. 2001. Discussion of “Back to basics: Forecasting the revenues of internet firms” and “A rude awakening: Internet shakeout in 2000”. Review of Accounting Studies 6(2-3): 361-364.
Penman, S. H. 2005. Discussion of “On accounting-based valuation formulae” and “Expected EPS and EPS growth as determinants of value”. Review of Accounting Studies 10(2-3): 367-378.
Petroni, K. R., S. G. Ryan and J. M. Wahlen. 2000. Discretionary and non-discretionary revisions of loss reserves by property-casualty insurers: Differential implications for future profitability, risk and market value. Review of Accounting Studies 5(2): 95-125.
Piotroski, J. D. 2005. Discussion of “Separating winners from losers among low book-to-market stocks using financial statement analysis”. Review of Accounting Studies 10(2-3): 171-184.
Pope, P. F. and P. Wang. 2005. Earnings components, accounting bias and equity valuation. Review of Accounting Studies 10(4): 387-407.
Rajan, M. V., S. Reichelstein and M. T. Soliman. 2007. Conservatism, growth, and return on investment. Review of Accounting Studies 12(2-3): 323-370.
Rajgopal, S., T. Shevlin and M. Venkatachalam. 2003. Does the stock market fully appreciate the implications of leading indicators for future earnings? Evidence from order backlog. Review of Accounting Studies 8(4): 461-492.
Rees, L. 2005. Abnormal returns from predicting earnings thresholds. Review of Accounting Studies 10(4): 465-496.
Reichelstein, S. 1997. Investment decisions and managerial performance evaluation. Review of Accounting Studies 2(2): 157-180.
Reichelstein, S. 1999. Editorial. Review of Accounting Studies 4(3-4): 143.
Richardson, S. 2006. Over-investment of free cash flow. Review of Accounting Studies 11(2-3): 159-189.
Riffe, S. and R. Thompson. 1998. The relation between stock prices and accounting information. Review of Accounting Studies 2(4): 325-351.
Ronen, J. and V. Yaari. 2007. Demand for the truth in principal-agent relationships. Review of Accounting Studies 12(1): 125-153.
Sansing, R. 1999. Relationship-specific investments and the transfer pricing paradox. Review of Accounting Studies 4(2): 119-134.
Schwartz, S. T., R. A. Young and K. Zvinakis. 2000. Reputation without repeated interaction: A role for public disclosures. Review of Accounting Studies 5(4): 351-375.
Rajan, M. V. 2003. Discussion of “Performance evaluation and corporate income taxes in a sequential delegation setting”. Review of Accounting Studies 8(2-3): 311-319.
Reichelstein, S. 2001. Editorial. Review of Accounting Studies 6(1): 5-6.
Reichelstein, S. 2001. Editorial. Review of Accounting Studies 6(2-3): 163.
Review of Accounting Studies. 2001. In Memoriam: Arijit Mukherji. Review of Accounting Studies 6(1): 155.
Santa-Clara, P. 2004. Discussion of “Implied equity duration: A new measure of equity risk”. Review of Accounting Studies 9(2-3): 229-231.
Schultz, P. 2005. Discussion of “Information uncertainty and expected returns”. Review of Accounting Studies 10(2-3): 223-226.
Shackelford, D. A. 1999. Discussion of “The effects of taxes, agency costs and information asymmetry on earnings management: A comparison of public and private firms”. Review of Accounting Studies 4(3-4): 327-329.
Shevlin, T. 2008. Discussion of “Executive stock-based compensation and firms’ cash payout: the role of shareholders’ tax-related payout preferences”. Review of Accounting Studies 13(2-3): 252-265.
Skinner, D. J. and R. G. Sloan. 2002. Earnings surprises, growth expectations, and stock returns or don't let an earnings torpedo sink your portfolio. Review of Accounting Studies 7(2-3): 289-312.
Sloan, R. 1998. Discussion of “Evaluating non-GAAP performance measures in the REIT industry”. Review of Accounting Studies 3(1-2): 131-135.
Sloan, R. G. 1999. Discussion of “Accruals, cash flows and equity values”. Review of Accounting Studies 4(3-4): 231-234.
Sloan, R. G. 2001. Discussion of: “Contextual fundamental analysis through the prediction of extreme returns”. Review of Accounting Studies 6(2-3): 191-195.
Smith, R. and D. Tidrick. 1998. The effect of alternative judicial systems and settlement on auditing. Review of Accounting Studies 2(4): 353-381.
Soffer, L. C., S. R. Thiagarajan and B. R. Walther. 2000. Earnings preannouncement strategies. Review of Accounting Studies 5(1): 5-26.
Sridhar, S. S. and R. P. Magee. 1996. Financial contracts, opportunism, and disclosure management. Review of Accounting Studies 1(3): 225-258.
Tasker, S. C. 1998. Bridging the information gap: Quarterly conference calls as a medium for voluntary disclosure. Review of Accounting Studies 3(1-2): 137-167.
Teoh, S. H., T. J. Wong and G. R. Rao. 1998. Are accruals during initial public offerings opportunistic? Review of Accounting Studies 3(1-2): 175-208.
Thomas, J. K. 2003. Discussion of “Post-earnings announcement drift and market participants' information processing biases”. Review of Accounting Studies 8(2-3): 347-353.
Thomas, J. K. and H. Zhang. 2002. Inventory changes and future returns. Review of Accounting Studies 7(2-3): 163-187.
Trueman, B. 1997. Managerial disclosures and shareholder litigation. Review of Accounting Studies 2(2): 181-199.
Trueman, B., M. H. F. Wong and X. Zhang. 2001. Back to basics: Forecasting the revenues of internet firms. Review of Accounting Studies 6(2-3): 305-329.
Vaysman, I. 1996. A model of cost-based transfer pricing. Review of Accounting Studies 1(1): 73-108.
Wahlen, J. M. 2001. Discussion of: “Do stock prices of property casualty insurers fully reflect information about earnings, accruals, cash flow and development?” Review of Accounting Studies 6(2-3): 221-228.
Wei, D. 2004. Inter-departmental cost allocation and investment incentives. Review of Accounting Studies 9(1): 97-116.
Weiss, I. S. 2002. Discussion of “An empirical examination of tax factors and mutual funds' stock sales decisions”. Review of Accounting Studies 7(2-3): 343-347.
Wielenberg, S. 2000. Negotiated transfer pricing, specific investment, and optimal capacity choice. Review of Accounting Studies 5(3): 197-216.
Williams, M. 2004. Discussion of “The role of information precision in determining cost of equity capital”. Review of Accounting Studies 9(2-3): 261-264.
Xue, Y. 2007. Make or buy new technology: The role of CEO compensation contract in a firm’s route to innovation. Review of Accounting Studies 12(4): 659-690.
Yee, K. K. 2004. Forward versus trailing earnings in equity valuation. Review of Accounting Studies 9(2-3): 301-329.
Yee, K. K. 2007. Using accounting information for consumption planning and equity valuation. Review of Accounting Studies 12(2-3): 227-256.
Yim, A. T. 2001. Renegotiation and relative performance evaluation: Why an informative signal may be useless. Review of Accounting Studies 6(1): 77-108.
Zhang, X. 2002. Discussion of “Excess returns to R&D-intensive firms”. Review of Accounting Studies 7(2-3): 159-162.
Zhang, X. 2005. Discussion of “Conservatism, growth and the role of accounting numbers in fundamental analysis process”. Review of Accounting Studies 10(2-3): 261-267.
Ziv, A. 1998. Discussion of “Earnings management and the revelation principle”. Review of Accounting Studies 3(1-2): 35-40.

السبت، 2 مايو 2009

ما هي التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية

ما هي التجارة الإلكترونية؟

· التجارة الالكترونية هو مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكات كمبيوترية ومن ضمنها الانترنت. هناك عدة وجهات نظر من أجل تعريف هذه الكلمة: ◙ فعالم الاتصالات يعرف التجارة الالكترونية بأنه وسيلة من أجل إيصال المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الهاتف أو عبر الشبكات الكمبيوترية أو عبر أي وسيلة تقنية.◙ ومن وجهة نظر الأعمال التجارية فهي عملية تطبيق التقنية من أجل جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة.◙ في حين أن الخدمات تعرف التجارة الالكترونية بأنها أداة من أجل تلبية رغبات الشركات والمستهلكين والمدراء في خفض كلفة الخدمة والرفع من كفأتها والعمل على تسريع إيصال الخدمة.◙ وأخيرا، فإن عالم الانترنت يعرفها بالتجارة التي تفتح المجال من أجل بيع وشراء المنتجات والخدمات والمعلومات عبر الانترنت.

التجارة الإلكترونية هي نظام يُتيح عبر الإنترنت حركات بيع وشراء السِلع والخدمات والمعلومات، كما يُتيح أيضا الحركات الإلكترونية التي تدعم توليد العوائد مثل عمليات تعزيز الطلب على تلك السِلع والخدمات والمعلومات ويمكن تشبيه التجارة الإلكترونية بسوق إلكتروني يتواصل فيه البائعون (موردون، أو شركات، أو محلات) والوسطاء (السماسرة) والمشترون، وتُقدَّم فيه المنتجات والخدمات في صيغة افتراضية أو رقمية، كما يُدفَع ثمنها بالنقود الإلكترونية.

هو أي نشاط تجاري يتم عن طريق الإنترنت . وهناك من يعرفها بأنها أي نشاط تجاري يتم عن طريق استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات فهي تضم بالإضافة لأي نشاط تجاري عن طريق الإنترنت الهاتف النقال والهاتف العادي والتلفزيون وغيرها من وسائل الاتصال الإلكتروني .

ويُمكن تقسيم نشاطات التجارة الإلكترونية بشكلها الحالي إلى قسمين رئيسين هما:● تجارة إلكترونية من الشركات إلى الزبائن الأفراد (Business-to-Consumer) B2C ● تجارة إلكترونية من الشركات إلى الشركات (Business-to-Business ) B2B ما الفوائد التي تجنيها الشركات من التجارة الإلكترونية؟
تسويق أكثر فعالية، وأرباح أكثر.
تخفيض مصاريف الشركات.
تواصل فعال مع الشركاء والعملاء.
توفير الوقت والجهد.
حرية الاختيار.
خفض الأسعار.
نيل رضا المستخدم.
ما هي فوائد التجارة الالكترونية للمستهلكين ؟
التجارة الالكترونية تعطي الخيار للمستهلك بأن يتسوق أو ينهي معاملاته 24 ساعة في اليوم وفي أي يوم من السنة ومن أي مكان من على سطح الأرض.
في الكثير من الأحيان فإن التجارة الالكترونية تكون من أرخص الأماكن للتسوق.
سرعة حصول الزبائن على المعلومات اللازمة عن طريق التجارة الالكترونية.
التجارة الالكترونية تسمح للاشتراك في المزادات الافتراضية.


ما هي فوائد التجارة الالكترونية للمجتمع ؟
التجارة الالكترونية تسمح للفرد بأن يعمل في منزله وتقلل الوقت المتاح للتسوق مما يعني ازدحام مروري أقل في الشوارع وهو الذي يقود إلى خفض نسبة تلوث الهواء.
التجارة الالكترونية تسمح لبعض من البضائع أن تباع بأسعار زهيدة، مما يعني رفع في مستوى المعيشة للمجتمع ككل.
التجارة الالكترونية تيسر توزيع الخدمات العامة من مثل الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية بسعر منخفض وبكفاءة أعلى.

تحديات التجارة الالكترونية:

1 - التحديات التقنية للتجارة الالكترونية
هناك نقص في الاعتمادية والآمان والمعايير والبروتوكولات.
أدوات تطوير البرمجيات مازالت تتغير باستمرار وبسرعة.
ليس هناك حيز حجمي bandwidth كافي للاتصالات السلكية واللاسلكية.
قد يحتاج المزودين إلى مزودات خاصة للويب ولبنى تحتية أخرى.
تصعب عملية وصل الانترنت وبرمجيات التجارة الالكترونية مع بعض التطبيقات وقواعد البيانات المستخدمة حاليا.
بعض برمجيات التجارة الالكترونية لا تتناسب برمجيا وتقنيا مع بعض المكونات الصلبة أو مع بعض أنظمة التشغيل.
2 - التحديات غير التقنية للتجارة الالكترونية
التكلفة والتسويق .
الأمن والخصوصية
انعدام الثقة ومقاومة المستخدم
3 - عوامل أخرى:
انعدام لمس المنتجات. فبعض الزبائن يودون لمس المنتجات قبل شرائها
الكثير من الأمور القانونية لم يتم حسمها بعد في التجارة الالكترونية خصوصا بالأمور التي تتعلق بالقرصنة.
التجارة الالكترونية مازالت في طورها الأول والذي يتميز بالتغيير السريع. الكثير من الناس تود أن ترى شيئا ثابتا قبل الاستثمار فيه.
لا يوجد عدد كاف من الباعة والمشترين في الكثير من التطبيقات لجعل هذا الأمر مربحا.
التجارة الالكترونية قد تسبب انهيار في علاقات الناس مع بعضها البعض
الدخول على الانترنت مازال باهظ الثمن وسرعة الاتصال مازالت بطيئة في الكثير من دول العالم

معوقات استخدام تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية
تواجه أغلبية الدول النامية قيودا على تنمية اقتصادها الإلكتروني، وبعض هذه القيود يتمثل في التالية
انخفاض مستوى دخل الفرد.
انخفاض معدلات معرفة القراءة والكتابة.
الافتقار إلى نظم دفع يمكن في دورها أن تدعم الصفقات التجارية التي تجري على شبكة الإنترنت.
المقاومة الثقافية للتجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

مقترحات للتغلب على معوقات التجارة الإلكترونية :
· سن تشريعات جديدة من أجل تغليظ عقوبة قراصنة الكمبيوتر.
· ابتكار برمجيات تمنع سرقة أرقام بطاقات الائتمان أو اقتحام المواقع أو تعطيلها.
· المزيد من تطوير المواقع لكي تتواءم مع أذواق واحتياجات المستهلكين.

اقتصاد المعرفة

اقتصاد المعرفة

اقتصاد المعرفة :
يقصد به أن تكون المعرفة هي المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي . واقتصاديات المعرفة تعتمد على توافر تكنولوجيات المعلومات والاتصال واستخدام الابتكار و الرقمية .وعلى العكس من الاقتصاد المبني على الإنتاج، حيث تلعب المعرفة دورا أقل، وحيث يكون النمو مدفوعا بعوامل الإنتاج التقليدية، فإن الموارد البشرية المؤهلة وذات المهارات العالية، أو رأس المال البشري، هي أكثر الأصول قيمة في الاقتصاد الجديد، المبني على المعرفة.وفي الاقتصاد المبني على المعرفة ترتفع المساهمة النسبية للصناعات المبنية على المعرفة أو تمكينها، وتتمثل في الغالب في الصناعات ذات التكنولوجيا المتوسطة والرفيعة، مثل الخدمات المالية وخدمات الأعمال.
هي نشر وتكوين وتبادل المعرفة كنشاط اقتصادي "المعرفة كسلعة"


خصائص اقتصاد المعرفة :
والاقتصاد المبني على المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة لديه عدد معين من الخصائص
الابتكار: نظام فعال من الروابط التجارية مع المؤسسات الاكاديميه وغيرها من المنظمات التي تستطيع مواكبة ثورة المعرفة المتنامية واستيعابها وتكييفها مع الاحتياجات المحلية .
التعليم أساسي للان تاجيه والتنافسية الاقتصادية. يتعين على الحكومات ان توفر اليد العاملة الماهرة والابداعيه او رأس المال البشري القادر على إدماج التكنولوجيات الحديثة في العمل. وتنامي الحاجة إلى دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فضلا عن المهارات الابداعيه في المناهج التعليمية وبرامج التعلم مدى الحياة.
البنية التحتية المبنية على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تسهل نشر وتجهيز المعلومات والمعارف وتكييفه مع الاحتياجات المحلية
حوافز تقوم على أسس اقتصادية قوية تستطيع توفير كل الأطر القانونية والسياسية التي تهدف إلى زيادة الإنتاجية والنمو. وتشمل هذه السياسات التي تهدف إلى جعل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أكثر إتاحة ويسر، وتخفيض التعريفات الجمركية على منتجات تكنولوجيا و زيادة القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وعند وصف الإقتصاد العالمي الحالي يتكرر استخدام مصطلحين أساسيين هما : العولمة و اقتصاد المعرفة . لقد ظل العالم يشهد تزايد عولمة الشئون الاقتصادية وذلك بسبب عدة عوامل من أهمها ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وكذلك التخفيف من القيود التجارية على المستويين الوطني والدولي . كما ظل العالم يشهد بالتوازي مع ذلك ً ارتفاعا حاداً في الكثافة المعرفية بالأنشطة الاقتصادية مدفوعاً بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتسارع خطى التقدم التكنولوجي.
القوى الدافعه الرئيسية في ظل اقتصاد المعرفة :
العولمة Globalizationأصبحت الأسواق والمنتجات أكثر عالمية.
ثورة المعلومات Information Knowledgeالمعلومات / المعرفة أصبحت تشكل كثافة عالية في الإنتاج بحيث زاد اعتماده بصورة واضحة على المعلومات والمعارف ؛ فنحو أكثر من 70 في المائة من العمال في الاقتصادات المتقدمة هم عمال معلومات information workers؛ فالعديد من عمال المصانع صاروا يستخدمون رؤوسهم أكثر من أيديهم.
انتشار الشبكات Computer networkingشبكات الحاسوب والربط بين التطورات مثل الانترنت جعل العلم بمثابة قرية واحدة أكثر من اي وقت مضى.

أشياء جميلة يمكن انجازها في يوم واحد، شرط أن لا تجعل ذلك اليوم غدا
الفجـوة الرقميــــــــــــــة
Digital Divide

الفجوة الإلكترونية وتسمى أيضا الفجوة الرقمية (بالإنجليزية: Digital Divide ) وهو مصطلح حديث ظهر في علم الحاسوب وعلوم الاجتماع في بداية الألفية الجديدة .والفجوة الرقمية باعتبارها مصطلحا غربيا جديدا ظهر الى الساحة الاعلاميةعام1995 بالولايات المتحدة الأمريكية،بموجب صدور تقرير وزارة التجارة الخارجية الشهير بعنوان*السقوط من فتحات الشبكة*

الفجوة الرقمية:
هي الفجوة بين الذين بمقدورهم استخدام الانترنت بسبب امتلاكهم المهارة اللازمة والقدرة المادية و بين الذين لا يستطيعون استخدام الانترنت. بعض الدراسات تنسب الفجوة الرقمية إلى الفجوة بين مستخدمي وسائل الاتصالات الحديثة وتقنية المعلومات بشكل عام وغير المستخدمين لهم.
ظهور المصطلح جاء مع الانتشار الواسع للتجارة الكترونية و الحكومة الالكترونية فبدء جدل واسع بين العلماء عن وضع الناس الذين لا يستطيعوا استخدام الانترنت وهل سيفوتهم الكثير من الفوائد و الخدمات المقدمة لمستخدمي الانترنت و هل الانترنت ساهم بخلق فجوة في المجتمع. سواء داخل المجتمعات الغربية نفسها حيث تصل نسبة استخدام الانترنت في الولايات المتحدة وكندا إلى حوالي 70% من السكان بينما لا يصل الملايين من السكان إلى الانترنت، أو بين المجتمعات في الدول المتقدمة ونظيرتها في العالم الثالث.
هي تلك الهوة الفاصلة بين الدول المتقدمة و الدول النامية في النفاذ الى مصادر المعلومات و المعرفة والقدرة على استغلالها، وأسبابها.

أسباب الفجوة الرقمية :
الأسباب التكنولوجية،وتنصرفي التطور السريع و المذهل للتكنولوجيا الحديثة،وتنامي الاحتكارية،وشدة الاندماج المعرفي ،وتفاقم الانغلاق التكنولوجي.
أما الأسباب الاقتصادية فتتجلى في ارتفاع كلفة ثقافة المعلومات، وتكتل الكبار والضغط على الصغار، وفرض عقوبات اقتصادية على دول نامية،واحتكار الشركات الكبرى لأسواق التجارة العالمية،وتكلفة الملكية الفكرية،وانحياز التكنولوجيا اقتصاديا إلى جانب الأقوى على حساب الأضعف.
الأسباب السياسية فتتمثل في عوائق وضع سياسات التنمية المعلوماتية،وانحياز المنظمات الدولية إلى صف الكبار،وتفرد الولايات المتحدة الأمريكية بالمحيط الجيومعلوماتي
· الأسباب الثقافية، فهي تتجلى في تدني مستوى التعليم،وعدم تكافؤ الفرص، الأمية،والفجوة اللغوية،والجمود المعجمي، و الجمود التنظيمي والتشريعي،وغياب الثقافة العلمية والتكنولوجية..

الواقع الليبي في الفجوة الرقمية
ان ليبيا ستتخلف كثيراً عن ركب التقدم اذا لم تضع هذه القضية على سلّم الأولويات الوطنية وتشرع العمل على سد هذه الفجوة التكنولوجية.
وقد حان الوقت لأن تعطي الدولة أولوية لهذه القضية لما لها من آثار ايجابية عظيمة على التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي المتواصل. فإن توافر الموارد الطبيعية مثل البترول يمكن أن يسهم في تمويل هذا المشروع العملاق والاستثمار البشري المهم. ، في إمكانه أن يكون حافزاً للتقدم في نشر تكنولوجيا المعلومات. فمثلاً، تسهل الطبيعة العالمية لشركات البترول والتعدين وارتفاع مدخولاتها وامتدادها في الصحارى، تمويل شبكات الاتصالات الرقمية المتنوعة. ويساهم هذه الأمر في بناء مجتمع ليبي قائم على المعرفة، بدل الاستمرار في الاعتماد على الأصول العينية..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجلة العلوم الإنسانية (http://www.ulum.nl/b47.htm
http://alyaseer.net/vb/archive/index.php?t-4843.html2

كيفية اعداد مقترح بحث رسالة ماجستير

مقترح البحــــــث
Research Proposal


المقصود بمقترح البحـــــــــــث :
يقصد به الوصف التفصيلي للطرق والإجراءات والاستراتيجيات والآليات التي يستخدمها الباحث لدراسة مشكلة بحثية ، ويحتوي المقترح على مبرر أو مبررات الفرضيات التي بينها الباحث و/ أو الأسئلة التي يطرحها.
كما يحتوي المقترح على معلومات وافية عن الخطوات التي سيسير وفقها الباحث لتحديد طبيعة البيانات (المشاهدات) التي سيجمعها، وطريقة جمع هذه البيانات وطريقة تحليلها ويبين مقترح البحث بدقة ووضوح المشكلة البحثية.
ويمكن القول أن مقترح البحث يحاول الإجابة عن أسئلة ثلاثة :
1[ ما الذي ينوي الباحث فعله ؟
2[ لماذا يقوم بهذا الجهد ؟
3[ كيف سيقوم بهذا الجهد ؟

عناصر مقترح البحث :
يتكون مقترح البحث من ثلاثة عناصر رئيسية بالإضافة إلى عنوان البحث وقائمة المراجع والملاحق.

العنوان : Title
ينبغي عن يعطي العنوان القارئ فكرة واضحة ومختصرة ودقيقة ومشوقة عن مشكلة الدراسة أي يبين مجتمعها ومتغيراتها الرئيسية ، وقد يأتي العنوان على شكل جملة إخبارية أو على شكل جملة استفهامية بقدر البعض بأنها لاتجــاوز 15 كلمة كما يجب أن يعطي باللغتين العربية والانجليزية على ورقة الغلاف.

العناصر الرئيسية :
أولاً: خلفية الدراسة وتنقسم إلى :
1- المقدمة Introduction : تشرح السياق العام والإطار النظري الذي انبثقت منه مشكلة الدراسة.
أي ينبغي التعريف بموضوع البحث وإبراز أهم عناصره والتطورات النظرية التي حدثت عليه والنقاش الدائر حوله بحيث تبين أهمية الدراسة وتبرز الحاجة لإجرائها.
2- تحديد مشكلة الدراسة وأهدافها وأسئلتها ولا أو و فرضياتها.
لقد صياغة المشكلة الجزء الأهم في مقترح البحث ، وتتطلب الصياغة الدقيقة لمشكلة البحث إطلاعنا واسعاً ومكثفاً على الأداب السابق للمشكلة .
- وصف إلى عناصرها على صورة عبارة هدفية ( تهدف الدراسة إلى ............أو أن الفرض من هذه الدراسة هو ........) وقد يكون المشكلة هدف عام واحد أو مجموعة أهداف مجتمعة ويمكن تجزئة الهدف العام إلى مجموعة أهداف فرعية.
ويحتوي هذا الجزء من المقترح إما على الفرضيات أو الأسئلة والأسئلة جمل استفهامية والفرضيات جمل إخبارية وكلها ذو مضمون واحد وفق الأنسب أن تكون الأسئلة بحثية وليست إحصائية أي أنها لاتوسط بدلالات إحصائية أمام الفرضيات فيجب أن تكون إحصائية.

3- تعريف المصطلحات :
تعريف المتغيرات ( أو المفاهيم أو المصطلحـــات ) التي تشير إليها الفرضيات أو الأسئلة والتعريفات نوعان :
1[ قاموسي يعني بالمعنى الاصطلاحي للمتغير لإيضاح المقصود فيه.
2[ إجرائي يعني بالعمليات والإجراءات التي تستخدم لقياس المتغير كلياً أو معالجته أو تناوله.

4- الافتراضـــــــــــــــات :
وهي حقائق مهمة من المفترض أن تكون صحيحة دون التحقيق من ذلك أمبريقياً، على الباحث تحديدها وذكرها.

5- المحـــــــــــــــددات :
وهي العوامل التي قد تؤثر على نتائج الدراسة وقابليتها للتعميم على مجتمع الدراسة مما يتطلب تحديدها وذكرها وينبغي وصفها بصراحة ووضوح ومثال ذلك إجراء دراسة في شركة واحدة لخفض التكاليف أو حتى تبقى الدراسة ممكنة أو صغر حجم العينة.

ثانياً: مراجعة الأدب السابق Literature Review
تصف المراجعة التي يعدها الباحث حول الأدب السابق في مقترح البحث الإطار المرجعي والخلفية النظرية لمشكلة الدراسة وينبغي أن تكون المراجعة تفصيلية وشاملة لتوفير الوقت في كتابة الرسالة فيما بعد كما توفر هذه المراجعة التبرير المقنع لدراسة المشكلة ولها عدة أغراض لايسع المجال لذكرها.

ثالثاً: المنهجيـــــــــــــة :
وتتضمن العناصر الفرعية الأتية أو بعضها حسب طبيعة البحث.

1) المجتمع والعينـــــــــــة :
يحدد مجتمع الدراسة وفقاً لطبيعة البحث وأغراضه وتوجيهات الباحث وقدراته والإمكانات المتاحة ويقصد بذلك المجتمع الإحصائي للدراسة Statistical Population وهو يتمثل بالأشخاص أو الأجهزة المعينة بمشكلة الدراســة. وقد يكون مجتمع الدراسة شركة أو مجموعة شركات أو قطاع مجتمعي محدد أو جزء منه أو ربما يشمل المجتمع كله.

2) الأدوات والموارد والأجهـــــــــــــــزة :
يصف هذا الجزء من مقترح البحث المقاييس أو الأدوات أو المواد والأجهزة التي يستخدمها الباحث لجمع البيانات لمجهوده البحثي أو بعبارة أخرى تحويل المتغيرات التي تشير إليها فرضيات الدراسة إلى أرقام (مقادير) أي مصادر البيانات وطرق جمعها.

3) الإجــــــــــــــراءات :
تصف الإجراءات جميع الخطوات التي سيتم إتباعها من بداية مجهوده البحثي حتى نهايته وبالترتيب الذي تحدث فيه الخطوات ، ويعطي الباحث في هذا الجزء وصفاً تفصيلاً ودقيقاً للآليات التي يتم استخدامها لاختيار المشاركين في الدراسة وإجراءات إدارة هذه الأدوات بما في ذلك متى وكيف والإجراءات التي يتبعها في جمع الأدلة والتمحيص.

4) المنهجيــــــــــــــــــة :
يختلف ما يحتويه هذه الجزء من مقترح البحث بإختلاف المشكلات البحثية وباختلاف المنهجيات المستخدمة في دراسة المشكلة البحثية.
وبشكل عام يحتوي هذا الجزء من مقترح البحث على وصف مفصل لكيفية إجراء المجهود البحثي ومن المعايير المعروفة لوضوح منهجية الدراسة واكتمالها هو الإجابة عن السؤال الآتي:
هل يستطيع باحث أخر مدرب أن يقوم بإجراء البحث الذي بحثه بعد أن يقرأ هذا الجزء من المقترح ؟
إذا كانت الإجابة بنعم فهذا يعني أن هذا الجزء مكتمل ويبين خطوة بخطوة العمليات المطلوب إتباعها من قبل شخص أخر لإعادة الدراسة تحت نفس الإجراءات.
ويحتوي هذا الجزء الخاص بالمنهجية في مقترح البحث على معلومات عن المشاركين في البحث (الدراسة) والأدوات والتصميم والإجراءات والمواد والأجهزة والمعالجة الإحصائية.

5) التصميـــــــــــــــــم : Deslgu :
يمكن تعريف تصميم الدراسة بأنه " مجموعة الخطط والإجراءات والآليات والاستراتيجيات التي يضعها الباحث لتنفيذ المجهود البحثي كي يحقق غرضين :
أ- إجابة أسئلة الدراسة أو اختبار فرضياتها.
ب- ضبط التباين.
وتختلف خصائص التصميم للمجهود البحثي باختلاف الفرضيات التي من المتوقع اختبارها أو الأسئلة المتوقع إجابتها ، وطبيعة المتغيرات التي يتم دراستها والمحددات التي تفرضها الظروف العملية.
- من المعايير المهمة لتقييم التصميم لمجهود بحثي ما يأتي:
1. قدرة التصميم على توفير الإجابات الصحيحة والدقيقة لأسئلة الدراسة و/أو اختبار الدقيق لفرضياتها.
2. قدرة التصميم على ضبط التباين بمعاينة الثلاثة.
3. قدرة التصميم على تحقيق الصدق الداخلي والصدق الخارجي للمجهود البحثي.

6) تحليل البيانــــــــــــــات Data Analysis
من الضروري أن يحتوي المقترح على معلومات وافية حول التنظيم المقترح للبيانات وطريقة تحليلها إحصائياً. حيث يجب إدراك العلاقة الهامة بين فرضيات البحث أو أسئلته وتصميم البحث والطرق الإحصائية المقترحة لتحليل البيانات. ففرضيات البحث أو أسئلته هي التي تفرض نوع التصميم المناسب لجمع البيانات وخصائصه والذي بدوره يفرض طريقة أو طرق التحليل الإحصائي المناسب للبيانات.
ويطلق على الآلية التي يتم من خلالها اختبار الفرضيات الإحصائية حول معلم / معالم مجتمع / مجتمعات بالاختبار الإحصائي Statistical Test والاختبارات الإحصائية عديدة.


قائمة المراجــــــــــع :
يحتوي مقترح البحث على قائمة بالمراجع الأولية والثانوية التي رجع إليها الباحث فقط ( أشير إليها في متن الخطة البحثية) قبل وفي أثناء إعـداده لمخطط البحث.

الملاحـــــــــــــــق :
يوضع في الملاحق جميع المعلومات الإضافية أو المكملة للمخطط التي قد تولد نوعاً من عدم الاستمرارية فيما لوضعت فيه ويضاف هذا الجزء إلى نهاية خطة البحث عندما تنشأ الحاجة إلى ذلك.

طلبة قسم المحاسبة - اكاديمية الدراسات العليا - تطبيقات على قائمة التدفقات النقدية

بناء على طلب بعض الزملاء بإنزال إجابات التطبيقات كتاب د/ محمد مطر , فهذه تطبيقات التدفقات النقدية و وسيتم إنزال تطبيقات باقي المواضيع نهاية كل اسبوع بداية من 7/5 /2009 .
التمرين ( 14 )
التمهيد للحل :-
1. السيارة المباعة :
القيمـــة الدفتريــــــة = التكلفة التاريخية – مجمع الاستهلاك
= 8,000 - 5,000 = 3,000 دينار
خسائر بيع السيــارة = القيمة الدفترية - سعر البيع
= 3,000 - 2,000 = 1,000 دينار
2. تكلفة السيارات المشتراة :
نلاحظ ارتفاع رصيد أخر المدة للسيارات بالرغم من بيع سيارة تكلفتها التاريخية 8,000 دينار و هذا يدل على أن هناك عملية شراء للسيارات قد تمت فعلا .
تكلفة السيارات المشتراة
= رصيد السيارات أخر المدة – ( رصيد السيارات أول المدة – تكلفة السيارة المباعة )
= 18.000 - ( 15,000 - 8,000 ) = 11,000 دينار
3. مصروف الاستهلاك لعام 1999 م :
مصروف الاستهلاك = رصيد مجمع الاستهلاك أخر المدة – ( رصيد مجمع الاستهلاك أول المدة – مجمع استهلاك السيارة المباعة )
= 12,000 - ( 10,000 - 5,000 ) = 7,000 دينار
4. شراء قطعة أرض :
شراء قطعة أرض بمبلغ 8,000 دينار مقابل إصدار أسهم عادية أصدرت بالقيمة الاسمية ,لا تعبر هذه العملية عن تدفقات نقدية .
5. التوزيعات على المساهمين :
يعتبر ما وزع نقدا و قدره 7,000 دينار تدفق نقدي تمويلي خارج ,



قائمة التدفقات النقدية بالطريقة المباشرة


التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية :

المبيعات 100,000
( تكلفة المبيعات ) (60,000)
(مصاريف التشغيل ) (17,000)
ـــــــــــــــــــــ
صافي التدفق النقدي التشغيلي قبل التغير في بنود رأس المال العامل = 23,000
النقص في المدينيــن ( زيادة في النقدية ) 1,000
الزيادة في المخزون ( نقص في النقدية ) (2,000)
النقص في م. مدفوعة مقدما ( زيادة في النقدية ) 1,000
النقص في الدائنون ( نقص في النقدية ) (3,500)
الزيادة في م . المستحقة ( زيادة في النقدية ) 500
ــــــــــــــــــــــ
صافـــي التــدفق النقــدي من الأنشــطة التشغيليـة 20,000
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية :
بيع سيـــــــــارة ( زيادة في النقدية ) 2,000
شراء سيـــارات ( نقص في النقدية ) (11,000)
ــــــــــــــــــــ
صافـي التـدفق النقــدي من الأنشـطة الاستثماريــة (9,000)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية :
توزيعات أرباح للمساهمين ( نقص في النقدية ) (7,000)
ـــــــــــــــــــــ
صافـي التـدفق النقـدي من الأنشطة التمويلية (7,000)
ـــــــــــــــــــ
صافي التدفقات النقديـــة 4.000
+ رصيد النقدية أول المدة + 18,000
ــــــــــــــــــــ
= رصيد النقدية أخر المدة 22,000





قائمة التدفقات النقدية بالطريقة غير المباشرة


التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية :

صافي الدخل 15,000
+ مصروف الاستهلاك 7,000
+ خسائر بيع أصول 1,000
ـــــــــــــــــــــ
صافي التدفق النقدي التشغيلي قبل التغير في بنود رأس المال العامل = 23,000
النقص في المدينيــن ( زيادة في النقدية ) 1,000
الزيادة في المخزون ( نقص في النقدية ) (2,000)
النقص في م. مدفوعة مقدما ( زيادة في النقدية ) 1,000
النقص في الدائنون ( نقص في النقدية ) (3,500)
الزيادة في م . المستحقة ( زيادة في النقدية ) 500
ــــــــــــــــــــــ
صافـــي التــدفق النقــدي من الأنشــطة التشغيليـة 20,000
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية :
بيع سيـــــــــارة ( زيادة في النقدية ) 2,000
شراء سيـــارات ( نقص في النقدية ) (11,000)
ــــــــــــــــــــ
صافـي التـدفق النقــدي من الأنشـطة الاستثماريــة (9,000)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية :
توزيعات أرباح للمساهمين ( نقص في النقدية ) (7,000)
ـــــــــــــــــــــ
صافـي التـدفق النقـدي من الأنشطة التمويلية (7,000)
ـــــــــــــــــــ
صافي التدفقات النقديـــة 4.000
+ رصيد النقدية أول المدة + 18,000
ــــــــــــــــــــ
= رصيد النقدية أخر المدة 22,000





ثانيا: انسب الماليــــــة
· نسبة التوزيعات النقدية (لأغراض التمويل )
= التوزيعات النقدية للمساهمين \ صافي التدفق النقدي التشغيلي
= 7,000 \ 20,000 = 35 %
وتوفر هذه النسبة معلومات عن السياسة التي تتبعها إدارة الشركة في مجال توزيع الأرباح النقدية من خلال تدفقاتها النقدية من الأنشطة التشغيلية ومدى استقرار هذه السياسة . إن ارتفاع هذه النسبة يشير إلى قدرة المنشأة على تسديد توزيعات الأرباح دون الحاجة إلى مصادر تمويل خارجية ( Gibson , 2001 , P 367 ) .
تقييم السيولة
تعرف السيولة بأنها قدرة المنشأة على تحويل أصولها إلى نقدية حتى تتمكن من سداد التزاماتها المتداولة عند استحقاقها (Schroeder , et al . , 2001, P 156 ) . وتقوم نسب السيولة بربط الأصول المتداولة بالمطلوبات المتداولة لمعرفة الوضع المالي للشركة في الفترة قصيرة الأجل. وترتبط قوة أو ضعف سيولة الشركة بمدى توفر صافي التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية ، فإذا كان صافي التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية موجباً فهذا يعني أن هناك فائضاً نقدياً يمكن لإدارة الشركة أن تستخدمه إما في توسيع الأنشطة الاستثمارية أو في تسديد الديون طويلة الأجل . أما إذا كان سالباً فهذا يعني أن على الشركة أن تبحث عن مصادر لتمويل العجز وذلك إما ببيع جزء من استثماراتها أو بالتمويل طويل الأجل.
ومن أهم النسب التي يمكن اشتقاقها من قائمة التدفقات النقدية لتقييم سيولة المنشاة :
· نسبة تغطية النقدية
= صافي التدفق النقدي التشغيلي / التدفقات النقدية الخارجة للأنشطة الاستثمارية والتمويلية
نسبـة تغطيـــة النقديـــــة = 20,000 \ ( 9,000 + 7,000 ) = 125 %
وتشير هذه النسبة إلى قدرة الشركة على توليد تدفقات نقدية من الأنشطة التشغيلية للوفاء بالمطلوبات الاستثمارية والتمويلية الضرورية . وكلما ارتفعت هذه النسبة دل ذلك على كفاية التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية للوفاء بهذه الاحتياجات (91 - Friedlob & Schleifer , 2003 , P 9) .

· نسبة التدفق النقدي التشغيلي (CFO )
= صافي التدفق النقدي التشغيلي + النقدية \ الخصوم المتداولة
= 20,000 + 22,000 \ 10.000 = 4.2 : 1
وتبين هذه النسبة مدى قدرة المنشأة على سداد التزاماتها المتداولة من خلال صافي تدفقاتها النقدية من أنشطتها التشغيلية . وكلما ارتفعت هذه النسبة انخفض مستوى المخاطر المتعلقة بالسيولة ، وهذا يعني أن المنشأة قادرة على الوفاء بجميع أو بجزء من التزاماتها المتداولة من خلال النقدية المولدة داخلياً (Kieso, et al., 2005 , P 196) .

تقييم جودة أو نوعية أرباح الشركة
إن ربحية الشركة هي محصلة لمختلف السياسات التي تتخذها الإدارة ، وتعبر عن مدى الكفاءة التي تتخذ فيها الشركة قراراتها التشغيلية والاستثمارية . وتقيس نسب الربحية كفاءة المنشأة في استغلال مواردها بشكل أمثل لتحقيق الأرباح. وهي تقدم معلومات يمكن بواسطتها التمييز بين صافي الدخل الذي يتم تحديده بموجب أساس الاستحقاق وصافي التدفق النقدي الذي يتم تحديده بموجب الأساس النقدي. وعلى هذا الأساس فإن تحقيق المنشأة لرقم مرتفع من صافي الدخل لا يعني بالضرورة أنها حققت تدفقاً نقدياً مرتفعاً والعكس بالعكس. في حين كلما ارتفع صافي التدفق النقدي التشغيلي الموجب الذي تحققه المنشأة خلال العام كلما ارتفعت نوعية أو جودة أرباح المنشأة والعكس بالعكس (مطر ، 2006 ، ص 162 ) . وتمثل نسب الربحية مجال اهتمام المستثمرين والإدارة والمقرضين. فالمستثمرون يتطلعون إلى الفرص المربحة لتوجيه أموالهم إليها، والإدارة تستطيع التحقق من نجاح سياساتها التشغيلية، والمقرضون يشعرون بالأمان عند إقراض أموالهم إلى منشآت تحقق أرباح وقادرة على دفع التزاماتها وفوائد ديونها (Needlse & Powers, 2004, P 614)
ومن أهم النسب التي يمكن اشتقاقها من قائمة التدفقات النقدية لتقييم جودة أرباح الشركة :
· مؤشر النقدية التشغيلي
= صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية \ صافي الدخل
= 20,00 \ 15,000 = 1.3 : 1
وتوضح هذه النسبة مدى قدرة أرباح الشركة على توليد تدفقات نقدية تشغيلية . (مطر ، 2006 ، ص 163) .


· نسبة كفاية التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية
وتحدد هذه النسبة بالعلاقة التالية :
التدفقات النقدية الداخلة من الأنشطة التشغيلية / الاحتياجات النقدية الأساسية .
◙ التدفقات النقدية الداخلة من الأنشطة التشغيلية = المبيعات + النقص في المدينين
= 100,000 + ( 15.000 – 14,000 ) = 101,000 دينار
◙ التدفقات النقدية الخارجة من الأنشطة التشغيلية
= [ تكلفة المبيعات + الزيادة في المخزون + النقص في الدائنين ] + مصاريف تشغيل – الزيادة في م . المستحقة
= [ 60,000 + (10,000 – 8,000 ) – ( 10,000 – 6,500 ) ] + 17,000 – 3,500 = 72,000 دينار
نسبة كفاية التدفق النقدية من الأنشطة التشغيلية = 101,000 \ (72,000+9,000 ) = 1.25 : 1
وتبين هذه النسبة مدى قدرة أنشطة الشركة على توليد تدفقات نقدية داخلة لتغطية التدفقات النقدية الخارجة للأنشطة التشغيلية وللإنفاق الرأسمالي وسداد أقساط الديون طويلة الأجل . ويقصد بالاحتياجات النقدية الأساسية ما يلي ( مطر ، 2006 ، ص 162 ) :
‌أ- التدفقات النقدية الخارجة للأنشطة التشغيلية .
‌ب- مدفوعات أعباء الديون.
‌ج- الإنفاق الرأسمالي اللازم للمحافظة على الطاقة الإنتاجية .
‌د- سداد الديون المستحقة خلال العام .


التمرين ( 15 )

التمهيد للحل :-

1. الآلات المباعة :
مجمع الاستهــلاك = التكلفة التاريخية - القيمـــة الدفتريــــــة
= 30,000 - 20,000 = 10,000 دينار
خسائر بيع الآلات = القيمة الدفترية - سعر البيع
= 20,000 - 7,000 = 13,000 دينار

2. تكلفة الآلات المشتراة :
نلاحظ ارتفاع رصيد أخر المدة للآلات بالرغم من بيع آلات تكلفتها التاريخية 30,000 دينار و هذا يدل على أن هناك عملية شراء للآلات قد تمت فعلا .
تكلفة الآلات المشتراة
= رصيد الآلات أخر المدة – ( رصيد الآلات أول المدة – تكلفة الآلات المباعة )
= 200.000 - ( 140,000 - 30,000 ) = 90,000 دينار

3. مصروف الاستهلاك لعام 2001 م :
مصروف الاستهلاك = رصيد مجمع الاستهلاك أخر المدة – ( رصيد مجمع الاستهلاك أول المدة – مجمع استهلاك الآلات المباعة )
= 72,000 - ( 60,000 - 10,000 ) = 22,000 دينار

4. التوزيعات على المساهمين :
يعتبر ما وزع نقدا و قدره 64,000 دينار تدفق نقدي تمويلي خارج .

قائمة التدفقات النقدية بالطريقتين المباشرة و الغير مباشرة معا
(المبالغ بالآلاف )

التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية :
الطريقة المباشرة الطريقة غير المباشرة
المبيعات 450 صافي الدخل 84
(تكلفة المبيعات) (250) + م . الاستهلاك 22
(م . التشغيل ) (38) +خسائر بيع الآلات 13
(م . فوائد مدينة) (7 )
(ضريبة الدخل) (36)
__________ ______ __________ _____
= 119 = 119
____________________________________________
صافي التدفق النقدي التشغيلي قبل التغير في بنود رأس المال العامل = 119
زيادة في المدينيــن ( نقص في النقدية ) (30)
النقص في المخزون ( زيادة في النقدية ) 30
زيادة في الدائنون ( زيادة في النقدية ) 20
ـــــــــــــــ
صافـــي التــدفق النقــدي من الأنشــطة التشغيليـة 139
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية :
بيــــع آلات ( زيادة في النقدية ) 7
شراء آلات ( نقص في النقدية ) (90)
ـــــــــــــــــ
صافـي التـدفق النقــدي من الأنشـطة الاستثماريــة (83)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية :
زيادة في أ . د طويلة الأجل ( زيادة في النقدية ) (50)
توزيعات أرباح للمساهمين ( نقص في النقدية ) (64)
ــــــــــــــــــــ
صافـي التـدفق النقـدي من الأنشطة التمويلية (14)
ـــــــــــــــــــ
صافي التدفقات النقديـــة 42
رصيد اول المدة + 40
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
رصيد النقدية أخر المدة 82



ثانيا: انسب المالية
· نسبة التدفق النقدي التشغيلي (CFO )
= صافي التدفق النقدي التشغيلي + النقدية \ الخصوم المتداولة
= 139 + 82 \ 100 = 2.21 : 1
وتبين هذه النسبة مدى قدرة المنشأة على سداد التزاماتها المتداولة من خلال صافي تدفقاتها النقدية من أنشطتها التشغيلية . وكلما ارتفعت هذه النسبة انخفض مستوى المخاطر المتعلقة بالسيولة ، وهذا يعني أن المنشأة قادرة على الوفاء بجميع أو بجزء من التزاماتها المتداولة من خلال النقدية المولدة داخلياً (Kieso, et al., 2005 , P 196) .
· نسبة كفاية التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية
وتحدد هذه النسبة بالعلاقة التالية :
التدفقات النقدية الداخلة من الأنشطة التشغيلية / الاحتياجات النقدية الأساسية .
◙ التدفقات النقدية الداخلة من الأنشطة التشغيلية = المبيعات – الزيادة في المدينين
= 450 – ( 180 – 150 ) = 420 دينار
◙ التدفقات النقدية الخارجة من الأنشطة التشغيلية
= [ تكلفة المبيعات – النقص في المخزون – الزيادة في الدائنين ] + م. تشغيل + ضريبة دخل
= [ 250 – (200 – 170 ) – ( 100 – 80 ) ] + 38 + 36 = 274 دينار
نسبة كفاية التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية = 420 \ ( 281 +7 +83 ) = 1.15 : 1
وتبين هذه النسبة مدى قدرة أنشطة الشركة على توليد تدفقات نقدية داخلة لتغطية التدفقات النقدية الخارجة للأنشطة التشغيلية وللإنفاق الرأسمالي وسداد أقساط الديون طويلة الأجل . ويقصد بالاحتياجات النقدية الأساسية ما يلي ( مطر ، 2006 ، ص 162 ) :
‌أ- التدفقات النقدية الخارجة للأنشطة التشغيلية .
‌ب- مدفوعات أعباء الديون.
‌ج- الإنفاق الرأسمالي اللازم للمحافظة على الطاقة الإنتاجية .
‌د- سداد الديون المستحقة خلال العام .
· نسبة التوزيعات النقدية
= التوزيعات النقدية للمساهمين \ صافي التدفق النقدي التشغيلي
= 64 \ 139 = 46 %
وتوفر هذه النسبة معلومات عن السياسة التي تتبعها إدارة الشركة في مجال توزيع الأرباح النقدية من خلال تدفقاتها النقدية من الأنشطة التشغيلية ومدى استقرار هذه السياسة . إن ارتفاع هذه النسبة يشير إلى قدرة المنشأة على تسديد توزيعات الأرباح دون الحاجة إلى مصادر تمويل خارجية ( Gibson , 2001 , P 367 ) .
· نسبة تغطية النقدية
= صافي التدفق النقدي التشغيلي / التدفقات النقدية الخارجة للأنشطة الاستثمارية والتمويلية
نسبـة تغطيـــة النقديـــــة = 139 \ ( 83 + 14 ) = 143.3 %
وتشير هذه النسبة إلى قدرة الشركة على توليد تدفقات نقدية من الأنشطة التشغيلية للوفاء بالمطلوبات الاستثمارية والتمويلية الضرورية . وكلما ارتفعت هذه النسبة دل ذلك على كفاية التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية للوفاء بهذه الاحتياجات (Friedlob & 91 - Schleifer , 2003 , P 9) .

· نسبة المدفوعات اللازمة لتسديد فوائد الديون
= فوائد الديون \ صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية
= 7 \ 139 = 5 %
وتشير هذه النسبة إلى قدرة الشركة على تسديد فوائد الديون، وانخفاض هذه النسبة مؤشر سيئ وينبئ بمشاكل قد تواجهها الشركة في مجال السيولة اللازمة لدفع الفوائد المستحقة للديون ( مطر ، 2006 ، ص 164 ) .
· مؤشر النقدية التشغيلي
= صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية \ صافي الدخل
= 139 \ 84 = 1.65 : 1
وتوضح هذه النسبة مدى قدرة أرباح الشركة على توليد تدفقات نقدية تشغيلية .


التمرين ( 16 )
قائمة التدفقــات النقديــة
الطريقة غير المباشرة
التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية :
صافي الدخل بعد الضريبة 80,000
+ مصروف الاستهلاك 15,000
+ خسائر بيع أصول ثابتة 20,000
ـــــــــــــــــــــ
صافي التدفق النقدي التشغيلي قبل التغير في بنود رأس المال العامل = 115,000
النقص في المدينيــن ( زيادة في النقدية ) 10,000
الزيادة في المخزون ( نقص في النقدية ) (20,000)
الزيادة في الدائنون ( زيادة في النقدية ) 8,000
النقص في قرض ق . أ ( زيادة في النقدية ) (10,000)
ــــــــــــــــــــــ
صافـــي التــدفق النقــدي من الأنشــطة التشغيليـة 103,000

الطريقة غير المباشرة ، والتي يتم بموجبها تحديد صافي التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية عن طريق إجراء تعديلات على صافي الربح المستخرج من قائمة الدخل لأنه معد على أساس الاستحقاق وليس الأساس النقدي (المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ، 2006 ، ص 770 ) . ومن التعديلات والتسويات التي يجب إجراؤها على صافي الربح لتحويله إلى صافي تدفق نقدي من الأنشطة التشغيلية ما يلي ( Needles & Powers , 2004 , P 619 - 626) :
* تضاف المصروفات غير النقدية التالية إلى صافي الدخل
- استهلاك الأصول الثابتة.
- إطفاء الأصول غير الملموسة .
- مصاريف الديون المشكوك في تحصيلها .
* تعدل التغيرات التالية في رأس المال العامل
- الزيادة في الأصول المتداولة ( تطرح ) .
- النقص في الأصول المتداولة ( يضاف ) .
- الزيادة في الالتزامات المتداولة ( تضاف ) .
- النقص في الالتزامات المتداولة ( يطرح ) .
* تعدل البنود غير التشغيلية التالية
- أرباح بيع الأصول الثابتة ( تطرح ) .
- خسائر بيع الأصول الثابتة ( تضاف ) .
والفرق بين الطريقة المباشرة وغير المباشرة في إعداد قائمة التدفقات النقدية هو فقط في كيفية تحديد صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية .


التمرين ( 17 )
التمهيد للحل :-
1. السيارة المباعة :
القيمـــة الدفتريــــــة = التكلفة التاريخية – مجمع الاستهلاك
= 18,000 - 10,000 = 8,000 دينار
خسائر بيع السيــارة = القيمة الدفترية - سعر البيع
= 8,000 - 3,000 = 5,000 دينار
2. تكلفة السيارات المشتراة :
نلاحظ ارتفاع رصيد أخر المدة للسيارات بالرغم من بيع سيارة تكلفتها التاريخية 18,000 دينار و هذا يدل على أن هناك عملية شراء للسيارات قد تمت فعلا .
تكلفة السيارات المشتراة
= رصيد السيارات أخر المدة – ( رصيد السيارات أول المدة – تكلفة السيارة المباعة )
= 80.000 - ( 65,000 - 18,000 ) = 33,000 دينار
3. مصروف الاستهلاك لعام 2001 م :
مصروف الاستهلاك = رصيد مجمع الاستهلاك أخر المدة – ( رصيد مجمع الاستهلاك أول المدة – مجمع استهلاك السيارة المباعة )
= 45,000 - ( 35,000 - 10,000 ) = 20,000 دينار
4. زيادة رأس المال :
بإصدار أسهم بقيمة أسمية (1) دينار وعددها 10.000 سهم و نقدا يعتبر تدفق نقدي تمويلي خارج .
5. التوزيعات على المساهمين :
يعتبر ما وزع نقدا و قدره 55,000 دينار تدفق نقدي تمويلي خارج , أما التوزيعات التي وزعت على شكل أسهم منحة فلم ينتج عنها أي تدفق نقدي .

قائمة التدفقات النقدية بالطريقتين المباشرة و الغير مباشرة معا

التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية :
الطريقة المباشرة الطريقة غير المباشرة
المبيعات 600 صافي الدخل 108
(تكلفة المبيعات) (320) + م . الاستهلاك 20
(م . التشغيل ) (100) +خسائر بيع الآلات 5
(م . فوائد مدينة) (20 )
(ضريبة الدخل) (27 )
__________ ______ __________ _____
= 133 = 133
____________________________________________
صافي التدفق النقدي التشغيلي قبل التغير في بنود رأس المال العامل = 133
النقص في المدينيــن ( زيادة في النقدية ) 15
الزيادة في المخزون ( نقص في النقدية ) (30)
النقص في م. مدفوعة مقدما ( زيادة في النقدية ) 5
النقص في الدائنون ( نقص في النقدية ) (10)
الزيادة في قرض . ق . أ ( زيادة في النقدية ) 3
النقص في مخصص ضريبة ( نقص في النقدية ) (3)
ـــــــــــــــ
صافـــي التــدفق النقــدي من الأنشــطة التشغيليـة 113
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية :
بيع سيـــــــــارة ( زيادة في النقدية ) 3
شراء سيـــارات ( نقص في النقدية ) (33)
ـــــــــــــــــ
صافـي التـدفق النقــدي من الأنشـطة الاستثماريــة (30)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية :
زيادة في رأس المال ( زيادة في النقدية ) 10
سداد قرض طويل الأجل ( نقص في النقدية ) (18)
توزيعات أرباح للمساهمين ( نقص في النقدية ) (55)
ــــــــــــــــــــ
صافـي التـدفق النقـدي من الأنشطة التمويلية (63)
ـــــــــــــــــــ
صافي التدفقات النقديـــة 20
+ رصيد النقدية أول المدة + 60
ــــــــــــــــــــ
رصيد النقدية أخر المدة 80



ثانيا: انسب المالية

· نسبة التوزيعات النقدية
= التوزيعات النقدية للمساهمين \ صافي التدفق النقدي التشغيلي
= 55,000 \ 113,000 = 48.67 %
وتوفر هذه النسبة معلومات عن السياسة التي تتبعها إدارة الشركة في مجال توزيع الأرباح النقدية من خلال تدفقاتها النقدية من الأنشطة التشغيلية ومدى استقرار هذه السياسة . إن ارتفاع هذه النسبة يشير إلى قدرة المنشأة على تسديد توزيعات الأرباح دون الحاجة إلى مصادر تمويل خارجية ( Gibson , 2001 , P 367 ) .

· نسبة تغطية النقدية
= صافي التدفق النقدي التشغيلي / التدفقات النقدية الخارجة للأنشطة الاستثمارية والتمويلية
نسبـة تغطيـــة النقديـــــة = 113,000 \ ( 30 + 63 ) = 121.15 %
وتشير هذه النسبة إلى قدرة الشركة على توليد تدفقات نقدية من الأنشطة التشغيلية للوفاء
بالمطلوبات الاستثمارية والتمويلية الضرورية . وكلما ارتفعت هذه النسبة دل ذلك على
كفاية التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية للوفاء بهذه الاحتياجات (Friedlob &
91 - Schleifer , 2003 , P 9) .

· نسبة المدفوعات اللازمة لتسديد فوائد الديون
= فوائد الديون \ صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية
= 20,000 \ 113,000 = 17.7 %
وتشير هذه النسبة إلى قدرة الشركة على تسديد فوائد الديون، وانخفاض هذه النسبة مؤشر سيئ وينبئ بمشاكل قد تواجهها الشركة في مجال السيولة اللازمة لدفع الفوائد المستحقة للديون ( مطر ، 2006 ، ص 164 ) .
· مؤشر النقدية التشغيلي
= صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية \ صافي الدخل
= 113,00 \ 108,000 = 1.23 : 1
وتوضح هذه النسبة مدى قدرة أرباح الشركة على توليد تدفقات نقدية تشغيلية . (مطر ، 2006 ، ص 163) .


التمرين ( 18 )
التمهيد للحل :-

1. أن الأرباح الناتجة عن الاستثمار في الشركة الزميلة لم توزع في نهاية عام 2000م و بالتالي لاتعبر عن تدفق نقدي

2. الآلة المباعة :
مجمع الاستهلاك = التكلفة التاريخية – القيمـــة الدفتريــــــة
= 90,000 - 56,000 = 34,000 دينار
خسائر بيع الآلة = القيمة الدفترية - سعر البيع
= 56,000- 36,000 = 20,000 دينار
3. تكلفة الآلات و التجهيزات الجديدة :
نلاحظ ارتفاع رصيد أخر المدة للأصول الثابتة بالرغم من بيع آلة تكلفتها التاريخية 90,000 دينار و هذا يدل على أن هناك عملية شراء للمعدات و التجهيزات قد تمت فعلا .
تكلفة السيارات المشتراة
= رصيد المعدات أخر المدة – ( رصيد المعدات أول المدة – تكلفة الآلة المباعة )
= 2,290,000- ( 2,140,000 - 90,000 ) = 240,000 دينار
حساب الأصول الثابتة
2,140,000 رصيد 1/1/2000
240,000 النقدية 2000

90,000 النقدية 2000
2,290,000 رصيد 31/12/2000

4. مصروف الاستهلاك لعام 2000 م :
مصروف الاستهلاك = رصيد مجمع الاستهلاك أخر المدة – ( رصيد مجمع الاستهلاك أول المدة – مجمع استهلاك السيارة المباعة )
= 690,000 - ( 560,000 - 34,000 ) = 164,000 دينار
5. زيادة رأس المال :
بإصدار أسهم بقيمة أسمية (10) دينار و علاوة إصدار(3) وعددها 40.000 سهم و بيعت نقدا يعتبر تدفق نقدي تمويلي خارج .


6. التوزيعات على المساهمين :
إن ماوزعته الشركة من أرباح نقدية و قدرها 170,000 دينار يعتبر تدفق نقدي تمويلي خارج.
7. بيع أوراق مالية قصيرة الأجل :
◙ تكلفة الجزء المباع من الأوراق الماليـة = 500,000 – 300,000 = 200,000 دينار
◙ أرباح بيع الأوراق المالية قصيرة الأجل = 238,000 – 200,000 = 38,000 دينار
◙ التغير في مخصص هبوط الأوراق المالية ( حساب تقييم )
= (50,000) – (30,000) = (20,000) دينار
8 . إهلاك الشهرة :
مصروف إهلاك الشهرة = رصيد الشهرة أول المدة – رصيد الشهرة أخر المدة
= 236,000 – 218,000 = 18,000 دينار
9 . الإيرادات المتنوعة :
الإيرادات المتنوعة من غير الأنشطة التشغيلية = 108,000 – 38,000 = 70,000 دينار
خسائر بيع آلة لم تدرج في بند خاصة بها على أساس إن الإيرادات المتنوعة 70,000 دينار هي مبلغ صافي بعد خصم خسائر بيع أصول .






قائمة التدفقات النقدية بالطريقتين المباشرة و الغير مباشرة معا

التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية :
الطريقة المباشرة الطريقة غير المباشرة
المبيعات 3700 صافي الدخل 610
(تكلفة المبيعات) (2300) + م . الاستهلاك 164
(م . التشغيل ) (606) + م . إهلاك 18
(م . فوائد مدينة) (50 ) - إيرادات أخرى (70)
إيرادات أخرى 38
(ضريبة الدخل) (60 )
__________ ______ __________ _____
= 722 = 722
صافي التدفق النقدي التشغيلي قبل التغير في بنود رأس المال العامل = 722
الزيادة في المدينيــن ( نقص في النقدية ) (70)
النقص في المخزون ( زيادة في النقدية ) 160
النقص في الدائنون ( نقص في النقدية ) (216)
النقص في أوراق.م.ق .ا ( زيادة في النقدية ) 200
النقص في مصاريف مستحقة ( نقص في النقدية ) (24)
النقص في فوائد مدينة مستحقة ( نقص في النقدية ) (10)
الزيادة في مخصص ضريبة ( زيادة في النقدية ) 20
صافـــي التــدفق النقــدي من الأنشــطة التشغيليـة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 782
التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية :
بيع آلة ( زيادة في النقدية ) 36
شراء آلات ( نقص في النقدية ) (240)
صافـي التـدفق النقــــــدي من الأنشـطة الاستثماريــة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (204)
صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية :
زيادة في رأس المال ( زيادة في النقدية ) 400
زيادة في رأس المال الإضافي (علاوة إصدار) 120
سداد قرض طويل الأجل ( نقص في النقدية ) (600)
توزيعات أرباح للمساهمين ( نقص في النقدية ) (170)
صافـي التـدفق النقــدي من الأنشطة التمويلـية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (250)
ـــــــــــــ
صافي التدفقات النقديـــة 328
+ رصيد النقدية أول المدة + 614
ــــــــــــــــــــ
رصيد النقدية أخر المدة 942



ثانيا: انسب المالية

· نسبة التوزيعات النقدية
= التوزيعات النقدية للمساهمين \ صافي التدفق النقدي التشغيلي
= 170\ 782 = 21.73 %
وتوفر هذه النسبة معلومات عن السياسة التي تتبعها إدارة الشركة في مجال توزيع الأرباح النقدية من خلال تدفقاتها النقدية من الأنشطة التشغيلية ومدى استقرار هذه السياسة . إن ارتفاع هذه النسبة يشير إلى قدرة المنشأة على تسديد توزيعات الأرباح دون الحاجة إلى مصادر تمويل خارجية ( Gibson , 2001 , P 367 ) .

· نسبة تغطية النقدية
= صافي التدفق النقدي التشغيلي / التدفقات النقدية الخارجة للأنشطة الاستثمارية والتمويلية
نسبـة تغطيـــة النقديـــــة = 170 \ ( 204 + 250 ) = 37.4 %
وتشير هذه النسبة إلى قدرة الشركة على توليد تدفقات نقدية من الأنشطة التشغيلية للوفاء
بالمطلوبات الاستثمارية والتمويلية الضرورية . وكلما ارتفعت هذه النسبة دل ذلك على
كفاية التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية للوفاء بهذه الاحتياجات (Friedlob &
91 - Schleifer , 2003 , P 9) وهذه النسبة تدل على أن الشركة في حاجة للاقتراض للوفاء بالمطلوبات الاستثمارية و التمويلية .

· نسبة المدفوعات اللازمة لتسديد فوائد الديون
= فوائد الديون \ صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية
= 50 \ 782 = 6.39 %
وتشير هذه النسبة إلى قدرة الشركة على تسديد فوائد الديون، وانخفاض هذه النسبة مؤشر سيئ وينبئ بمشاكل قد تواجهها الشركة في مجال السيولة اللازمة لدفع الفوائد المستحقة للديون ( مطر ، 2006 ، ص 164 ) .
· مؤشر النقدية التشغيلي
= صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية \ صافي الدخل
= 782 \ 610 = 1.28 : 1
وتوضح هذه النسبة مدى قدرة أرباح الشركة على توليد تدفقات نقدية تشغيلية . (مطر ، 2006 ، ص 163) .
· نسبة التدفق النقدي التشغيلي (CFO )
= صافي التدفق النقدي التشغيلي + النقدية \ الخصوم المتداولة
= 782 + 942 \ 1690 = 1.02 : 1
وتبين هذه النسبة مدى قدرة المنشأة على سداد التزاماتها المتداولة من خلال صافي تدفقاتها النقدية من أنشطتها التشغيلية . وكلما ارتفعت هذه النسبة انخفض مستوى المخاطر المتعلقة بالسيولة ، وهذا يعني أن المنشأة قادرة على الوفاء بجميع أو بجزء من التزاماتها المتداولة من خلال النقدية المولدة داخلياً (Kieso, et al., 2005 , P 196) .
· نسبة التداول
= الأصول المتداولة \ الخصوم المتداولة
= 3942 \ 1690 = 2.33 : 1 ؟ ؟ ؟ فسر