السبت، 2 مايو، 2009

كيفية اعداد مقترح بحث رسالة ماجستير

مقترح البحــــــث
Research Proposal


المقصود بمقترح البحـــــــــــث :
يقصد به الوصف التفصيلي للطرق والإجراءات والاستراتيجيات والآليات التي يستخدمها الباحث لدراسة مشكلة بحثية ، ويحتوي المقترح على مبرر أو مبررات الفرضيات التي بينها الباحث و/ أو الأسئلة التي يطرحها.
كما يحتوي المقترح على معلومات وافية عن الخطوات التي سيسير وفقها الباحث لتحديد طبيعة البيانات (المشاهدات) التي سيجمعها، وطريقة جمع هذه البيانات وطريقة تحليلها ويبين مقترح البحث بدقة ووضوح المشكلة البحثية.
ويمكن القول أن مقترح البحث يحاول الإجابة عن أسئلة ثلاثة :
1[ ما الذي ينوي الباحث فعله ؟
2[ لماذا يقوم بهذا الجهد ؟
3[ كيف سيقوم بهذا الجهد ؟

عناصر مقترح البحث :
يتكون مقترح البحث من ثلاثة عناصر رئيسية بالإضافة إلى عنوان البحث وقائمة المراجع والملاحق.

العنوان : Title
ينبغي عن يعطي العنوان القارئ فكرة واضحة ومختصرة ودقيقة ومشوقة عن مشكلة الدراسة أي يبين مجتمعها ومتغيراتها الرئيسية ، وقد يأتي العنوان على شكل جملة إخبارية أو على شكل جملة استفهامية بقدر البعض بأنها لاتجــاوز 15 كلمة كما يجب أن يعطي باللغتين العربية والانجليزية على ورقة الغلاف.

العناصر الرئيسية :
أولاً: خلفية الدراسة وتنقسم إلى :
1- المقدمة Introduction : تشرح السياق العام والإطار النظري الذي انبثقت منه مشكلة الدراسة.
أي ينبغي التعريف بموضوع البحث وإبراز أهم عناصره والتطورات النظرية التي حدثت عليه والنقاش الدائر حوله بحيث تبين أهمية الدراسة وتبرز الحاجة لإجرائها.
2- تحديد مشكلة الدراسة وأهدافها وأسئلتها ولا أو و فرضياتها.
لقد صياغة المشكلة الجزء الأهم في مقترح البحث ، وتتطلب الصياغة الدقيقة لمشكلة البحث إطلاعنا واسعاً ومكثفاً على الأداب السابق للمشكلة .
- وصف إلى عناصرها على صورة عبارة هدفية ( تهدف الدراسة إلى ............أو أن الفرض من هذه الدراسة هو ........) وقد يكون المشكلة هدف عام واحد أو مجموعة أهداف مجتمعة ويمكن تجزئة الهدف العام إلى مجموعة أهداف فرعية.
ويحتوي هذا الجزء من المقترح إما على الفرضيات أو الأسئلة والأسئلة جمل استفهامية والفرضيات جمل إخبارية وكلها ذو مضمون واحد وفق الأنسب أن تكون الأسئلة بحثية وليست إحصائية أي أنها لاتوسط بدلالات إحصائية أمام الفرضيات فيجب أن تكون إحصائية.

3- تعريف المصطلحات :
تعريف المتغيرات ( أو المفاهيم أو المصطلحـــات ) التي تشير إليها الفرضيات أو الأسئلة والتعريفات نوعان :
1[ قاموسي يعني بالمعنى الاصطلاحي للمتغير لإيضاح المقصود فيه.
2[ إجرائي يعني بالعمليات والإجراءات التي تستخدم لقياس المتغير كلياً أو معالجته أو تناوله.

4- الافتراضـــــــــــــــات :
وهي حقائق مهمة من المفترض أن تكون صحيحة دون التحقيق من ذلك أمبريقياً، على الباحث تحديدها وذكرها.

5- المحـــــــــــــــددات :
وهي العوامل التي قد تؤثر على نتائج الدراسة وقابليتها للتعميم على مجتمع الدراسة مما يتطلب تحديدها وذكرها وينبغي وصفها بصراحة ووضوح ومثال ذلك إجراء دراسة في شركة واحدة لخفض التكاليف أو حتى تبقى الدراسة ممكنة أو صغر حجم العينة.

ثانياً: مراجعة الأدب السابق Literature Review
تصف المراجعة التي يعدها الباحث حول الأدب السابق في مقترح البحث الإطار المرجعي والخلفية النظرية لمشكلة الدراسة وينبغي أن تكون المراجعة تفصيلية وشاملة لتوفير الوقت في كتابة الرسالة فيما بعد كما توفر هذه المراجعة التبرير المقنع لدراسة المشكلة ولها عدة أغراض لايسع المجال لذكرها.

ثالثاً: المنهجيـــــــــــــة :
وتتضمن العناصر الفرعية الأتية أو بعضها حسب طبيعة البحث.

1) المجتمع والعينـــــــــــة :
يحدد مجتمع الدراسة وفقاً لطبيعة البحث وأغراضه وتوجيهات الباحث وقدراته والإمكانات المتاحة ويقصد بذلك المجتمع الإحصائي للدراسة Statistical Population وهو يتمثل بالأشخاص أو الأجهزة المعينة بمشكلة الدراســة. وقد يكون مجتمع الدراسة شركة أو مجموعة شركات أو قطاع مجتمعي محدد أو جزء منه أو ربما يشمل المجتمع كله.

2) الأدوات والموارد والأجهـــــــــــــــزة :
يصف هذا الجزء من مقترح البحث المقاييس أو الأدوات أو المواد والأجهزة التي يستخدمها الباحث لجمع البيانات لمجهوده البحثي أو بعبارة أخرى تحويل المتغيرات التي تشير إليها فرضيات الدراسة إلى أرقام (مقادير) أي مصادر البيانات وطرق جمعها.

3) الإجــــــــــــــراءات :
تصف الإجراءات جميع الخطوات التي سيتم إتباعها من بداية مجهوده البحثي حتى نهايته وبالترتيب الذي تحدث فيه الخطوات ، ويعطي الباحث في هذا الجزء وصفاً تفصيلاً ودقيقاً للآليات التي يتم استخدامها لاختيار المشاركين في الدراسة وإجراءات إدارة هذه الأدوات بما في ذلك متى وكيف والإجراءات التي يتبعها في جمع الأدلة والتمحيص.

4) المنهجيــــــــــــــــــة :
يختلف ما يحتويه هذه الجزء من مقترح البحث بإختلاف المشكلات البحثية وباختلاف المنهجيات المستخدمة في دراسة المشكلة البحثية.
وبشكل عام يحتوي هذا الجزء من مقترح البحث على وصف مفصل لكيفية إجراء المجهود البحثي ومن المعايير المعروفة لوضوح منهجية الدراسة واكتمالها هو الإجابة عن السؤال الآتي:
هل يستطيع باحث أخر مدرب أن يقوم بإجراء البحث الذي بحثه بعد أن يقرأ هذا الجزء من المقترح ؟
إذا كانت الإجابة بنعم فهذا يعني أن هذا الجزء مكتمل ويبين خطوة بخطوة العمليات المطلوب إتباعها من قبل شخص أخر لإعادة الدراسة تحت نفس الإجراءات.
ويحتوي هذا الجزء الخاص بالمنهجية في مقترح البحث على معلومات عن المشاركين في البحث (الدراسة) والأدوات والتصميم والإجراءات والمواد والأجهزة والمعالجة الإحصائية.

5) التصميـــــــــــــــــم : Deslgu :
يمكن تعريف تصميم الدراسة بأنه " مجموعة الخطط والإجراءات والآليات والاستراتيجيات التي يضعها الباحث لتنفيذ المجهود البحثي كي يحقق غرضين :
أ- إجابة أسئلة الدراسة أو اختبار فرضياتها.
ب- ضبط التباين.
وتختلف خصائص التصميم للمجهود البحثي باختلاف الفرضيات التي من المتوقع اختبارها أو الأسئلة المتوقع إجابتها ، وطبيعة المتغيرات التي يتم دراستها والمحددات التي تفرضها الظروف العملية.
- من المعايير المهمة لتقييم التصميم لمجهود بحثي ما يأتي:
1. قدرة التصميم على توفير الإجابات الصحيحة والدقيقة لأسئلة الدراسة و/أو اختبار الدقيق لفرضياتها.
2. قدرة التصميم على ضبط التباين بمعاينة الثلاثة.
3. قدرة التصميم على تحقيق الصدق الداخلي والصدق الخارجي للمجهود البحثي.

6) تحليل البيانــــــــــــــات Data Analysis
من الضروري أن يحتوي المقترح على معلومات وافية حول التنظيم المقترح للبيانات وطريقة تحليلها إحصائياً. حيث يجب إدراك العلاقة الهامة بين فرضيات البحث أو أسئلته وتصميم البحث والطرق الإحصائية المقترحة لتحليل البيانات. ففرضيات البحث أو أسئلته هي التي تفرض نوع التصميم المناسب لجمع البيانات وخصائصه والذي بدوره يفرض طريقة أو طرق التحليل الإحصائي المناسب للبيانات.
ويطلق على الآلية التي يتم من خلالها اختبار الفرضيات الإحصائية حول معلم / معالم مجتمع / مجتمعات بالاختبار الإحصائي Statistical Test والاختبارات الإحصائية عديدة.


قائمة المراجــــــــــع :
يحتوي مقترح البحث على قائمة بالمراجع الأولية والثانوية التي رجع إليها الباحث فقط ( أشير إليها في متن الخطة البحثية) قبل وفي أثناء إعـداده لمخطط البحث.

الملاحـــــــــــــــق :
يوضع في الملاحق جميع المعلومات الإضافية أو المكملة للمخطط التي قد تولد نوعاً من عدم الاستمرارية فيما لوضعت فيه ويضاف هذا الجزء إلى نهاية خطة البحث عندما تنشأ الحاجة إلى ذلك.

هناك تعليق واحد:

GreatNoora يقول...

ممتع و آشكرك للمعلومات القيمة التي آفادتني كثيرا